&
موسكو:&تجمع حوالى 15 الف شخص السبت في جمهورية انغوشيا في القوقاز الشمالي الروسي، احتجاجا على نشر بعض البلدان الغربية رسوما كاريكاتورية اعتبروها مسيئة للنبي محمد، بعد اسبوع من الاعتداء على مجلة شارلي ابدو الذي اوقع 12 قتيلا في باريس.
وفي ماغاس عاصمة انغوشيا، احتجت الحشود على "الرسوم الكاريكاتورية للنبي، ومعاداة الاسلام واهانة معتقدات المسلمين" كما قال لفرانس برس المكتب الصحافي للحكومة الاقليمية التي سمحت بالتظاهرة.
&
واعتبر رئيس هذه الجمهورية المسلمة الصغيرة يونس بك يفكوروف، الرسوم الكاريكاتورية بمثابة "تطرف دولة من طرف بعض البلدان الغربية" معربا في بيان نشر على موقع الادارة الاقليمية، عن الاسف لان سلطاتها "تحاول تحريض المؤمنين من مختلف الاديان والقوميات على بعضهم البعض".
وفي حين نوهت روسيا بالمسيرة التاريخية في باريس ضد الارهاب، نحى العديد من وسائل الاعلام والمسؤولين الروس بانفسهم عن التضامن الدولي الذي ما زالت تثيره اعتداءات الاسبوع الماضي.
&
وفي هذا السياق دعت الهيئة الروسية لمراقبة وسائل الاعلام "روسكومندزور" الجمعة وسائل الاعلام الروسية الى "الامتناع عن نشر" الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.
وقالت في بيان ان الرسوم الكاريكاتورية "تناقض المعايير الاخلاقية والمعنوية المسلم بها طيلة قرون من التعايش بين مختلف الشعوب والاديان" في اراضي الاتحاد الروسي.
&
ومن المتوقع ان تخرج تظاهرة اخرى الاثنين في جمهورية الشيشان المجاورة.
واعتبر زعيم الشيشان رمضان قادروف الذين انجزوا تلك الرسوم بانهم "اشخاص ليس لهم قيم روحية واخلاقية" مؤكدا ان 500 الف شخص سيشاركون في تظاهرة الاثنين.
&