كابول: افاد مصدر مقرب من اجهزة الامن وكالة فرانس برس السبت ان القوات الامنية الافغانية اوقفت أخيرا خمسة اشخاص يشتبه في تورطهم في الاعتداء الدامي على مدرسة في بيشاور في باكستان في الشهر الماضي.

ونفذ اعتداء 16 كانون الاول/ديسمبر في بيشاور انتحاري من طالبان استهدف مدرسة في المدينة موقعا 150 قتيلا، بينهم 134 تلميذا. وتلامذة تلك المدرسة اطفال من ابناء العسكر خصوصا، واثار الاعتداء صدمة كبيرة في باكستان المسلمة، التي تعد حوالى 200 مليون نسمة، وتتعرض لاعتداءات بشكل شبه يومي تقريبا.

وردا على الاعتداء، قررت السلطات الباكستانية العودة مجددا الى تنفيذ حكم الاعدام الذي كان معلقا، في حالات الارهاب واعدمت تسعة اشخاص، واقرت انشاء محاكم عسكرية لمحاكمة المدنيين المتورطين في الارهاب، وأمرت بقصف معاقل طالبان في المناطق القبلية. وافاد مصدر امني فرانس برس السبت ان الموقوفين لا يحملون الجنسية الافغانية وانهم ضبطوا في منطقة حدودية بين البلدين.

ويشتبه الباكستانيون في ان هؤلاء ساعدوا مهاجمي مدرسة بيشاور، على ما اضاف المصدر، مؤكدا ان التحقيقات في الجانب الافغاني لم تسمح بعد بتحديد مسؤولية الموقوفين في اعتداء 16 كانون الاول/ديسمبر. غير ان المسؤولين الباكستانيين امتنعوا عن التعليق على الاعتقال.

وقد اتهمت افغانستان مرارًا باكستان بعدم حركة طالبان للإبقاء على نفوذها في المنطقة، بينما تقول باكستان ان افغانستان تقول بالمثل في ما يخص طالبان الباكستانية. وتواجه افغانستان حركة تمرد اسلامية منذ سقوط نظام طالبان الاصولي في 2001 بعدما اطاح به تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.


&