برلين: تبدي غالبية الالمان قلقا حيال وصول مئات الآلاف من طالبي اللجوء فيما تتراجع شعبية المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي فتحت ابواب البلاد بشكل واسع، وفقا لاستطلاع نشرت نتائجه شبكة اي ار دي العامة الجمعة.

واظهرت نتائج الاستطلاع ان 51٪ من الالمان اعربوا عن "الخوف من اللاجئين"، بحسب اي ار دي نقلا عن بيانات معهد انفراتست.

وبذلك، تكون نسبة الذين اعربوا عن الخوف ارتفعت 13 في المئة مقارنة مع استطلاع اجري الشهر الماضي، بينما تتوقع المانيا هذا العام استقبال بين 800 الف ومليون من طالبي اللجوء.

من جهتها، خسرت ميركل 9 نقاط خلال شهر واحد، بحيث اعلن 54٪& فقط تاييدها، وهي اسوأ نسبة منذ نحو اربع سنوات.

وبالنسبة الى الالمان الذين يعيشون في شرق البلاد، حيث تتركز التظاهرات المعادية للمهاجرين، فان 59٪ ممن شملهم الاستطلاع اكدوا الخوف من اللاجئين.

وشمل الاستطلاع اكثر من الف شخص بين 28 و29 ايلول/سبتمبر.

وفي الغرب، عبر 48٪ فقط عن مخاوفهم.

وقد اظهر الالمان ترحيبا بطالبي اللجوء وخصوصا الفارين من مناطق الحرب في العراق أو سوريا. لكن تكاثر الحوادث في مراكز الايواء بين اللاجئين من مختلف الجنسيات ساهم في تغيير الاراء بعض الشيء وتشديد الخطاب السياسي، خصوصا في ولاية بافاريا حيث يصل العديد من المهاجرين.

ووفقا لوزارة الداخلية في بافاريا، وصل بين 270 و 280 الفا من طالبي اللجوء الى المانيا خلال ايلول/سبتمبر وحده، اي اكثر من اجمالي الذين وصلوا عام 2015.

من جهة اخرى، اعلنت السلطات في مدينة هامبورغ انها اصدرت قانونا يسمح لها بمصادرة عقارات تجارية فارغة لايواء طالبي اللجوء.

وقال المتحدث باسم المدينة اولفرت كابهنغست ان "برلمان مدينة هامبورغ تبنى القانون امس" الخميس. ولا يشمل القانون الشقق الخاصة.