ستوكهولم: اعلن رئيس الوزراء السويدي الجمعة ان 150 الف شخص قد يطلبون اللجوء هذا العام في بلاده التي تواجه صعوبات في ايجاد مأوى لكل منهم.
&
وقال ستيفان لوفن في مؤتمر صحافي "في الايام السبعة الاخيرة، وصل 8800 شخص الى هنا. اذا استمررنا وفق هذه الوتيرة، نتوقع وصول اكثر من 150 الف شخص".
&
والسويد التي يبلغ عدد سكانها 9,8 ملايين نسمة من دول الاتحاد الاوروبي التي استقبلت اكبر عدد من اللاجئين وتبدي حكومتها قلقا حيال قدرتها على ايواء الوافدين الجدد.
&
وتتولى وكالة الهجرة درس الطلبات على ان تعلن نهاية تشرين الاول/اكتوبر توقعاتها لمجمل العام.
&
واضاف رئيس الوزراء ان "نوعية (الاسكان) تتراجع. ينبغي الان ان يكون للمرء سقف يأويه. لقد اجازت الحكومة اليوم لوكالة الهجرة نصب خيم اذا استدعى الامر".
&
واوضح وزير الهجرات مورغان يوهانسون انها خيم مدفأة، وخصوصا ان درجة الحرارة في منتصف تشرين الاول/اكتوبر تناهز صفرا في الليل.
&
وفي الاشهر التسعة الاولى من العام، تقدم اكثر من 73 الف شخص بطلبات لجوء في السويد. وفي 2014 تجاوز عدد الطلبات 81 الفا وتمت الموافقة على 36 الفا منها.
&
وتستقبل السويد بعد ظهر الجمعة طليعة طالبي اللجوء الذين نقلوا داخل الاتحاد الاوروبي في اطار سياسة توزيع 160 الف لاجىء. وهؤلاء هم 19 اريتريا انقذوا قبالة ليبيا وتم تسجيلهم في جزيرة لامبيدوزا الايطالية.
&