مدريد: أعلنت السلطات الاسبانية ان نحو 30 مهاجرا من جنوب الصحراء تمكنوا السبت من الوصول الى منطقة مليلية التي تحتلها اسبانيا شمال المغرب، عندما قفزوا فوق الجدار المبني على الحدود.

وقال متحدث باسم الحكومة الاسبانية في مليلية لوكالة فرانس برس ان نحو خمسين مهاجرا اقتحموا الجدار ذا السياجات الثلاثة والذي يبلغ ارتفاعه ستة امتار وتعلوه اسلاك شائكة، في الساعة 7,00 (5,00 ت غ).

واضاف انهم كانوا في عداد مجموعة ضمت نحو 130 شخصا اقتربت من الحدود من "منطقة مكتظة بالمساكن في الجانب المغربي" ولم يتمكن معظمهم من الوصول الى الجدار.وتمكن ثلاثون منهم من دخول اسبانيا، اما الاخرون فأوقفوا في الجانب المغربي.

واوضح المتحدث "انهم جميعا رجال من جنوب الصحراء، وليس بينهم اي قاصر"، مشيرا الى ان اثنين اصيبا بجروح طفيفة ونقلا الى مستشفى محلي.

من جهة اخرى، اعلن الحرس المدني الاسبانشي السبت انه انقذ 523 مهاجرا افريقيا في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية مع خفر السواحل الايطاليين.

وجاء في بيان ان "السفينة ريو سيغورا من الجهاز البحري للحرس المدني والتي شاركت في عملية تريتون في 2015، انقذت 325 مهاجرا كانوا موجودين على متن عدد من الزوارق في منطقة تبعد حوالى 25 ميلا عن طرابلس".

واضاف البيان "في الوقت نفسه، طلبت سفينة اخرى لخفر السواحل الايطاليين هي نافي كورسي شاركت في العملية نفسها، نقل 198 شخصا اضافيا تم انقاذهم الى سفينة الحرس المدني".

والاشخاص الذين انقذوا هم 376 رجلا و125 امرأة و22 طفلا، كما قالت الشرطة الاسبانية.

على صعيد آخر، اعلنت السلطات الاسبانية السبت اعتقال عشرات الاشخاص لدى القبض على شبكة من المهربين كانوا يعمدون الى ادخال اشخاص آتين من الصين الى اوروبا بطريقة سرية.

وقالت وزارة الداخلية الاسبانية في بيان ان 89 شخصا بالاجمال اعتقلوا في اطار هذا التحقيق حول "اتجار غير شرعي بالبشر".