وارسو: دعت وكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لان تضع في تصرفها 775 عنصرا اضافيا من حرس الحدود "لمعالجة الضغط الكبير جراء تدفق المهاجرين" وفقا لبيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه الاثنين.

وصرحت ايفا مونكور المتحدثة باسم فرونتكس الاثنين لوكالة فرانس برس "ان العناصر الجدد في حرس الحدود سيعززون اولا الفرق المكلفة تسجيل الوافدين الجدد الى اليونان وصقلية لكن قسما منهم سينشر على الحدود البرية للاتحاد الاوروبي".

ودخل حوالى 630 الف شخص بصورة غير مشروعة الى اوروبا منذ مطلع العام ما تسبب ب"ازمة هجرة غير مسبوقة في اوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية" حسب ما قال فابريس ليجيري رئيس الوكالة في مقابلة تنشرها الاثنين صحيفتا درنيار نوفيل دالزاس ولالزاس (شرق).

وجاء في بيان "لم تطلب فرونتكس ابدا هذا العدد الكبير من حرس الحدود".

ومع وصول العناصر ال775 الجديدة سيزيد عدد عناصر فرونتكس على الارض ستة اضعاف ليبلغ 920 عنصرا.

وللوكالة ايضا 300 من عناصر الطاقم على السفن الدورية قرب السواحل اليونانية وحوالى 400 يراقبون المناطق القريبة من السواحل الايطالية.

ومع اقتراب موعد انعقاد مجلس اوروبا في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر دعت وكالة فرونتكس لمزيد من التعاون داخل الاتحاد الاوروبي لانه "على الدول الاعضاء ان تدرك انه بدلا من نشر مئات الشرطيين عند حدودها الوطنية من المفيد ارسالهم الى الحدود الخارجية".