بروكسل: اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ليل الخميس الجمعة ان التدخل العسكري الروسي في سوريا "لن ينقذ" الرئيس السوري بشار الاسد مع اقراره بانه قد "يرسخ النظام".

وقال خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة اوروبية في بروكسل ان "التدخل الروسي (...) قد يرسخ النظام ولكن لن ينقذ بشار" مضيفا انه يجب "التحرك باقصى سرعة ممكنة نحو عملية انتقالية سياسية" في سوريا.

وكرر هولاند انه يرى ان "بشار لا يمكن ان يكون مستقبل" بلد في حين ان بعض الاصوات ترتفع داخل الاتحاد الاوروبي لاشراكه في المفاوضات من اجل مرحلة انتقالية سياسية بعد اربع سنوات من حرب اوقعت اكثر من 250 الف قتيل.

واضاف هولاند "من المهم ان يتوقف القصف على المدنيين خصوصا من قبل النظام السوري". وقال ايضا "من وجهة النظر هذه، فان التدخل السوري لم يغير شيئا".

واعرب هولاند ايضا عن اسفه لكون القصف الروسي لا يساهم في "الحرب على الارهاب ضد داعش".

المهاجرون

إلى ذلك، وصف هولاند الذين يدعون في فرنسا ب"اننا سنتعرض للاجتياح" من خلال تدفق اللاجئين بانهم "مخادعون" مستهدفا حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف وقسم من اليمين الفرنسي.

وقال خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة اوروبية خصصت لازمة الهجرة "من ناحية العدد، اليوم، لا تتعرض فرنسا لتدفق لاجئين والذين يدعون اننا سنتعرض لاجتياح هم مخادعون ويقولون هذا الامر لاسباب سياسية بحتة من اجل زرع الخوف".

واضاف "حاليا اين يذهب اللاجئون؟ بشكل اساسي الى المانيا والنمسا والسويد. استقبلت المانيا منذ مطلع العام اكثر من 500 الف شخص والبلد الذي نسبة الى عدد سكانه يقدم المزيد للاجئين هو السويد".

وذكر ايضا بان فرنسا التزمت باستقبال 24 الف شخص على سنتين.