أحبطت الشرطة الروسية وجهاز الأمن الفدرالي في موسكو خلية إرهابية تابعة لحزب التحرير الإسلامي، وتزامناً قال الرئيس الروسي إن الإرهابيين في سوريا يخططون لزعزعة الاستقرار في مناطق كاملة في العالم.
&
نصر المجالي: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء، الثلاثاء، مع مجموعة من كبار الضباط في الجيش الروسي بمناسبة تعيينهم في مناصب رفيعة: "خطط الإرهابيون بعد أن أقاموا معاقل لهم في سوريا وفي بعض الدول الأخرى بالشرق الأوسط، لتوسيع دائرة نفوذهم وهم يواصلون وضع الخطط، ولا سيما خطط لزعزعة مناطق كاملة في العالم".
وتابع ان الإرهابيين يواصلون تجنيد مقاتلين جدد من دول عديدة، بما فيها روسيا. واعتبر الرئيس الروسي أن النتائج التي حققتها العملية العسكرية الروسية في سوريا حتى الآن، أكدت قدرات روسيا على تقديم الرد المناسب والفعال على الخطر الإرهابي وأي مخاطر أخرى تهدد البلاد.
وشكر بوتين في هذا الخصوص العسكريين الروس المشاركين في العملية الروسية في سوريا، على ما أبدوه من شجاعة وأظهروه من حرفية.
&
إجراء احترازي
كما جدد الرئيس تأكيده أن العملية الروسية ضد الإرهاب في سوريا جاءت بمثابة إجراء احترازي، معيدا إلى الأذهان أن تقديم المساعدات العسكرية الروسية لسوريا يتم بمراعاة تامة للعقيدة العسكرية الروسية والقانون الدولي.
وشدد على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى الكشف عن الصلات التي تربط الإرهابيين في روسيا مع التنظيمات الإرهابية الدولية ورعاتها.
كما أشاد بوتين بنتائج عمل هيئة الأمن الفدرالية الروسية التي تمكنت هذا العام من إحباط خطط إرهابيين لارتكاب نحو 20 جريمة تحمل طابعا إرهابيا في أراضي روسيا، فيما أسفرت العمليات الخاصة عن &تصفية 112 إرهابيا، بينهم 26 قياديا، واعتقال ما يربو عن 560 من أعضاء العصابات الإرهابية.
&
قدرات الجيش
كما أكد بوتين أن روسيا ستواصل تعزيز قدرات القوات المسلحة، وأردف قائلا: "يبقى جيشنا وأسطولنا ضامنين موثوقين لسيادة البلاد، ويقومان بدور إيجابي في ضمان الأمن العالمي والإقليمي.
وأعاد الرئيس الروسي إلى الأذهان أن العسكريين الروس أجروا منذ أوائل العام الجاري أكثر من 3 آلاف من التدريبات والمناورات، نفذوا خلالها مهمات صعبة، فيما أظهرت الوحدات التي شاركت في التدريبات استعدادها القتالي الرفيع وقدراتها المتنامية.
وحضر اللقاء 45 من كبار الضباط في وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الأمن الفدرالية وجهاز الاستخبارات الخارجية ولجنة التحقيق الروسية ووزارة الطوارئ والهيئة الفدرالية لتنفيذ العقوبات والنيابة العامة.
&
إحباط خلية إرهابية&
وإلى ذلك، أحبطت الشرطة الروسية وجهاز الأمن الفدرالي في منطقة موسكو أنشطة خلية كبيرة تابعة للمنظمة الإرهابية الدولية "حزب التحرير الإسلامي".
وأعلنت وزارة الداخلية الروسية عن توقيف 18 متطرفا واعتقال اثنين صباح الثلاثاء في موسكو. وأوقفت أجهزة الأمن الروسية في موسكو صباحا 20 متطرفا منهم 14 عضوا في "حزب التحرير الإسلامي" المحظور.
وأفادت قناة "LifeNews" بأن "جميع المشتبهين يتبنون أفكارا راديكالية كانوا ينشرونها في منطقة العاصمة بهدف الترويج لإقامة "خلافة إسلامية عالمية"، وجمع الأموال لتمويلها".
وقامت أجهزة الأمن في نفس الوقت بتفتيش 24 موقعا صادرت خلالها 20 كمبيوترا و200 منشور و40 هاتفا جوالا.
في غضون ذلك، أصدرت محكمة ليفوروتوفو في موسكو مذكرتي توقيف بحق اثنين من الموقوفين، المدعوين عبدالكايوم ماخسودوف وأبيدجون جوراباييف، تابعين للمنظمة الإرهابية، وذلك بطلب من جهاز الأمن الفدرالي.
وكانت المنظمة قد أعلنت سابقا عن استعدادها لإقامة نشاط مشترك مع تنظيم "داعش" الإرهابي دون أن تنضم رسميا اليه.
&