الفاتيكان: يستقبل البابا فرنسيس في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) للمرة الاولى الرئيس الايراني حسن روحاني، وفق ما اعلن الخميس متحدث باسم الفاتيكان، في وقت تواصل العلاقات بين طهران والكرسي الرسولي تطورها.

وتاتي زيارة روحاني، رجل الدين المعتدل الذي انتخب في حزيران (يونيو) 2013، في إطار زيارة لإيطاليا. ورحب الفاتيكان بالإتفاق الذي تم التوصل إليه في تموز (يوليو) بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي لطهران، املا في ان تشمل نتائجه الايجابية "مسارات اخرى".

وأمام الجمعية العامة للامم المتحدة نهاية أيلول (سبتمبر)، اشاد البابا فرنسيس مجددا بالجهود التي افضت الى هذا الاتفاق في منطقة مأزومة. وفي شباط (فبراير)، استقبل البابا في الفاتيكان نائبة الرئيس الايراني شهيندوخت ملوردي.

وتعود آخر زيارة رسمية قام بها رئيس ايراني للفاتيكان الى 1999 حين التقى الرئيس الاسبق محمد خاتمي البابا الراحل يوحنا بولس الثاني قبل أن يحضر في 2005 مراسم جنازته.

ورغم ان بولس السادس (1963-1978) هو حتى الان البابا الوحيد الذي توجه الى ايران في محطة قصيرة في طهران خلال جولة في اسيا العام 1970، فان الجمهورية الاسلامية لم تقطع علاقاتها بالكرسي الرسولي.