رغم أن "هالووين" يعتبر دخيلًا على تراث فرنسا، وحديث العهد على روزنامات مناسباتها، إلا أن اهتمام مواطنيها بهذا العيد بدأ يتزايد مع إقبالهم على إحياء المناسبة مبكرًا وشراء أكسسوارات التنكر المصممة لها. لكن ولتهدئة هواجس الناس تزامنًا مع تهديدات بهجمات "إرهابية"، قررت الشرطة الفرنسية منع ارتداء أزياء تنكرية تعتبرها خطيرة.


إعداد ميسون أبوالحب: قررت الشرطة في جنوب فرنسا، والتي لا تزال في حالة إنذار، تحسبًا لوقوع هجمات إرهابية، قررت منع محتفلين بعيد هالووين (المسمى أيضًا عيد الساحرات أو عيد القديسين أو عيد الرعب) من ارتداء ملابس اعتبرتها "خطيرة". جاء هذا القرار بعدما ارتدى صبي زيًّا مخيفًا، وأثار بذلك رعبًا في منطقته.

خوف مدروس
وذكرت صحيفة "ذا لوكال" أن الشرطة في منطقة آلب ماريتيم لا تريد المجازفة بأي شيء في هذا العيد، لذا أصدرت بيانًا وضعت فيه تفاصيل ومعلومات عن الأزياء التنكرية التي يمكن ارتداؤها، وتلك التي لا يحظر اللجوء إليها في الهالووين. وجاء في البيان: "تمتعوا بالعيد، واستخدموا خيالكم، وأخيفوا الناس، لكن لا ترهبوهم". أضاف البيان "الألعاب الخطيرة مثل المسدسات ممنوعة".
&
في الواقع قالت الشرطة إن أي زيّ يتضمن أسلحة نارية يعتبر غير مقبول بالمرة، وأكدت أنها جادة جدًا في منع ارتداء مثل هذه الأزياء. ولتوضيح الأمور بشكل أكبر، نشرت الشرطة صورًا لأزياء كتبت على بعضها "مقبول"، وعلى بعضها الآخر "غير مقبول".

وكانت حادثة وقعت في مدينة نيس الفرنسية في شباط/فبراير من هذا العام، عندما نظمت الشرطة عملية ملاحقة ضخمة، بعدما قال شهود عيان إنهم شاهدوا رجلًا يتجول في شوارع المدينة وهو يحمل سلاح كلاشنكوف. ليتبيّن لاحقًا أن الشخص شاب في السابعة عشرة من العمر، وطالب في الثانوية، وأنه ارتدى هذا الزيّ خصيصًا للمشاركة في حفلة تنكرية.

ضيف حديث
تجدر الإشارة إلى أن عيد هالووين ليس فرنسيًا بالأساس، ولم يبدأ الفرنسيون بالاحتفال به إلا في عام 1999، ولكن من دون حماسة تذكر، غير أن استطلاعًا للآراء أجراه موقع "يوغوف بول" هذا العام لفت إلى تزايد الاهتمام به، بل وبدء الاحتفالات قبل موعده المحدد في 31 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام.&

وأظهر الاستطلاع أن اكثر من 30 بالمائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 18-44 عامًا يريدون المشاركة في هذا الاحتفال، رغم أن ذلك قد يحدث بأشكال مختلفة، وبدرجات متفاوتة، وأن 30 بالمائة تقريبًا ممن تتراوح أعمارهم بين 25-34 ينوون شراء ملابس خاصة لهذا اليوم.
&