فيينا: انتهى الاجتماع الدولي حول سوريا الذي بدأ صباح الجمعة في فيينا بعد ثماني ساعات من المفاوضات، بنقاط توافق ولكن بخلاف كبير حول مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، على ان يعقد اجتماع جديد خلال اسبوعين، كما اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

&وقال فابيوس "لقد تطرقنا الى كل المواضيع حتى الاكثر صعوبة منها. هناك نقاط خلاف لكننا تقدمنا بشكل كاف يتيح لنا الاجتماع مجددا بالصيغة نفسها خلال اسبوعين".
&
واضاف فابيوس "هناك نقاط لا نزال مختلفين حيالها، وابرز نقطة خلاف هي الدور المستقبلي لبشار الاسد".
&
وقال الوزير الفرنسي ايضا "الا اننا اتفقنا على عدد معين من النقاط، خصوصا حول الآلية الانتقالية واجراء انتخابات وطريقة تنظيم كل ذلك ودور الامم المتحدة".
&
وغادر غالبية اعضاء نحو عشرين وفدا فندق امبريال في فيينا من دون الادلاء بتصريحات. ومن المتوقع صدور بيان مشترك في وقت لاحق.
&
من جهتها قالت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية الايطالية فيديريكا موغيريني ان "مشاكل كبيرة لا تزال قائمة الا اننا توصلنا الى نقاط اتفاق. هذا الاجتماع لم يكن سهلا الا انه كان تاريخيا".
&
واضافت ان الاتصالات الدولية اللاحقة حول سوريا ستجرى "تحت اشراف الامم المتحدة".
&
كيري

واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري استمرار الخلافات بين الولايات المتحدة من جهة وروسيا وايران من جهة ثانية حول مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد، رغم ان كل الاطراف المشاركة في لقاء فيينا اتفقت على العمل من اجل حل سياسي للنزاع.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في ختام اللقاء الدولي غير المسبوق في فيينا حول سوريا ان الدول الثلاث، الاطراف الرئيسية في الجهود الدبلوماسية لحل النزاع، "اتفقت على الا تتفق" حول مصير الاسد.