الأمم المتحدة: اعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الجمعة ان سوريا توقفت عن القصف بالبراميل المتفجرة اثر دعوات متكررة من موسكو بشكل خاص لوقف استخدامها لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.
&
وقال تشوركين انه تبعا لهذا التطور لم يعد هناك من داع لان يناقش مجلس الامن مشروع قرار يهدد بفرض عقوبات على سوريا بسبب استخدامها هذه البراميل.
&
وقال تشوركين في تصريح صحافي "منذ سنوات نتكلم مع السوريين لاقناعهم بالتزام اقصى درجات ضبط النفس وتجنب سقوط ضحايا مدنيين اذا امكن. ومسألة البراميل المتفجرة هي موضوع تناقشنا فيه معهم".
&
واعتبر السفير الروسي انه مسرور لان التقرير الاخير للامم المتحدة حول الازمة الانسانية في سوريا لا يتطرق الى استخدام للبراميل المتفجرة.
&
وتابع تشوركين قائلا "آمل بان تنتهي هذه المسألة لان هذه الاسلحة التي تلقى بشكل عشوائي لن تستخدم بعد اليوم".
&
ومن المتوقع ان تقدم بريطانيا وفرنسا واسبانيا قريبا مشروع قانون الى مجلس الامن يطالب بمنع استخدام البراميل المتفجرة ويهدد بفرض عقوبات على النظام السوري.
&
وسبق ان اعلنت روسيا انها ستستخدم الفيتو في حال تقديم مشروع قرار من هذا النوع معتبرة انه سيعرقل المحادثات الدولية الجارية في فيينا حول النزاع السوري.
&
وقال تشوركين الجمعة "ليس الوقت مناسبا لتقديم مشروع قرار من هذا النوع" مضيفا "اذا قلتم بان البراميل المتفجرة هي الشيطان فان هذه المقاربة ليست متوازنة (...) ماذا عن الارهابيين؟ ماذا نقول عنهم؟".
&