هذه تجربة رائدة بدأت في فيينا هدفها تطوير العلاقات بين سكان الحي الواحد الذين فرقت بينهم الحضارة الحديثة وجعلتهم يعيشون في عزلة.

بدأ التجربة في فيينا وأحد المسؤولين عنها هو ستيفان تايسباخر، ويبلغ الثالثة والثلاثين من العمر وهو احد مؤسسي شبكة تواصل اجتماعي مجانية حققت نجاحا كبيرا حال اطلاقها وتحمل اسم فراغ نيبينان أو (اسأل جارك).

خصوصية هذه الشبكة أنها تجمع بين ابناء الحي الواحد في مدينة فيينا لتبادل المعلومات والاراء ومنذ انطلاقها في آيار/مايو من عام 2014 سارع الى التسجيل فيها اشخاص من جميع الاعمار &حتى اصبح عدد المسجلين فيها الان 17500 شخص.

مستثمرون

مؤسسو هذه الشبكة اربعة وقد حصلوا مؤخرا على منحة مالية من مجموعة مستثمرين سمحت لهم بالحصول على مرتب شهري متواضع وتوظيف شخص واحد فقط.

ونقلت صحيفة ذا لوكال عن تايسباخر قوله "نحن محظوظون حقا بعثورنا على مستثمرين يريدون كسب المال ولكنهم يدركون ايضا الفائدة الاجتماعية لهذا المشروع ويعتقدون ان في الامكان تطويره بشكل اكبر".

كيف تحقق الارباح؟

يمكن تحقيق الارباح عندما تقوم شركات ومجالس محلية بفتح حسابات لها على الموقع حيث تقوم بدفع مال للشبكة كي تستطيع التحدث مع ابناء الحي والتحاور معهم والترويج لبضاعتها وعرض تخفيضات عليهم.

وقال تايسباخر "نحن ندعم نشاطات هذه الشركات ونروج لها لانها تخلق حيوية في احياء فيينا المختلفة".

هذا وتنوي الشبكة تنظيم سلسلة نشاطات اجتماعية في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري كي تثبت ان وجودها حقيقي وفعلي.

لا سياسة ولا دعاية

ويؤكد تايسباخر على ان "فراغ نيبينان" لن تسمح بنشر اعلانات على الموقع ولن تنحاز الى اي مجموعة سياسية كما لا تسمح باستخدام كلمات غير لائقة وتلغي حساب اي شخص يكسر هذه القواعد.

وقال تايسباخر "لن نقبل بأن نكون موقعا للاعلانات فموقعنا محلي جدا يقتصر على الاحياء ومهمته الربط بين ابناء وسكان الحي الواحد. يمكن استخدام الموقع للبحث عن شخص يأخذ كلبك الى الخارج لقضاء حاجاته عندما تكون مريضا مثلا او لشراء الدواء لك من الصيدلية او ربما تكون محتاجا لشراء شئ ما او لنصائح عن كيفية العناية بالحديقة".

قبل البداية

درس تايسباخر قبل تأسيسه هذا الموقع الادارة والاتصالات الدولية ثم عمل في مجلة داتوم وبعدها عمل مساعدا لمدير عام موقع نمساوي اسمه بازار.

احب تايسباخر عمله ولكنه كان يبحث عن شئ يمنحه حالة اكبر من الرضا والاكتفاء وعندئذ فكر في هذا المشروع الهادف الى تطوير العلاقات بين ابناء الحي الواحد وتغيير نوع هذه العلاقات والمشاركة ايضا في معالجة المشاكل التي خلقتها الحضارة المعاصرة مثل الوحدة والعزلة والتمييز".

نشأ تايسباخر في قريبة صغيرة في كارنثيا ورغم ان لديه شبكة واسعة من الاصدقاء في فيينا لاحظ انه يكاد لا يعرف جيرانه الساكنين في عمارته ناهيك عن الجيران في المباني المجاورة.

وقال تايسباخر "كانت تلك لحظة مناسبة للتفكير في مثل هذا المشروع إذ ليس لدي التزامات عائلية أو مالية وأنا شاب ما ازال اعيش حياة الطلاب واخرج متى ما اشاء".

بدأ في المطبخ

بدأ تايسباخر بالعمل على مشروعه في مطبخه لكنه سرعان ما انتقل الى مكان يدعى امباكتهاب يتم فيه تشجيع العمل المشترك وتنظيم نشاطات لتطوير الافكار الجديدة ويقع في القاطع السابع في فيينا وهناك التقى اثنين ممن شاركوه لاحقا في تأسيس شبكته.

وقال تايسباخر إن "امباكتهاب فتح ابوابا كثيرة امامنا إذ استفدنا من العلاقات الجديدة وناقشنا امورا عديدة والتقينا مستثمرين محتملين وحصلنا على مكان مجاني لنبدأ العمل فيه اضافة الى امور اخرى. حصلنا ايضا على دعم ومعلومات عن كيفية تقديم الطلبات للحصول على منح مالية".

الموقع حاليا

ويقوم تايسباخر وزملاؤه بتطوير موقع فراغ نيبينان على الانترنيت وتحديثه واضافة خيارات جديدة له اسبوعيا غير انهم يرون انه لا يؤدي حاليا غير 50 بالمائة من المهام التي يمكنه اداؤها.

ليس هناك نسخة انكليزية لهذا الموقع غير ان بعض المشاركين فيه يطرحون الاسئلة باللغة الانكليزية ويقول تايسباخر إن اجانب كثيرين يقيمون في فيينا يعتقدون ان الموقع مفيد جدا لتطوير العلاقات وممارسة اللغة الالمانية.

اما خطة تايسباخر بعيدة المدى فهو تعميم هذه التجربة في كل مكان وانشاء مواقع مشابهة في كل مدينة كبيرة في النمسا والمانيا وسويسرا.&