قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من المؤكد أن الطائرة الروسية المنكوبة التي انطلقت من شرم الشيخ وسقطت أو أسقطت ستؤثر على سياحة هذا المعلم في المنطقة، ومن الطبيعي أن يتريث اللبنانيون في التوجه إليه خلال عيدي الميلاد ورأس السنة.


ريما زهار من بيروت: بعد حادثة تحطم الطائرة الروسية في شرم الشيخ، وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اقتراح هيئة الأمن الفدرالية الروسية بتعليق الرحلات الجوية إلى مصر ومنها حتى ضمان أمنها بالكامل.

جاء هذا الخبر بعدما أعلنت بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى قرارها وقف الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، وذلك على خلفية شبهات في احتمال وجود عمل إرهابي وراء كارثة طائرة الركاب الروسية، التي تحطمت فوق شبه جزيرة سيناء يوم 31 من الشهر الماضي.

تلك المخاوف التي اضطرت معها لندن ﻻتخاذ قرار مفاجئ بمنع رحلات طائراتها من وإلى شرم الشيخ، وهو الأمر الذى أعلن عشية زيارة الرئيس السيسي إلى بريطانيا. من جهتها، وبالتزامن مع هذا القرار، قالت أنقرة، التي تعيش علاقات متوترة مع القاهرة منذ سقوط الإخوان، إنها هي الأخرى في طريقها إلى إرسال فرق أمنية للتدقيق في إجراءات تأمين مطار شرم الشيخ.

هذا دوليًا، أما محليًا، هل يبقى اللبناني يجرؤ على السفر إلى شرم الشيخ، في ظل ما جرى، وما هو وضع الرحلات من لبنان إلى شرم الشيخ؟.

لم تتوقف
يقول الخبير معين خليفة لـ"إيلاف" إن الرحلات من لبنان إلى شرم الشيخ لم تتوقف حتى الآن، علمًا أن القرار الروسي والقرارات الدولية الأخرى بوقف الرحلات إلى شرم الشيخ ستؤثر بشكل كبير على قطاع السياحة المصرية والفنادق، خاصة أن 50% من قوام سياحة شرم الشيخ يعتمد على السياحة الروسية، كما إن نحو 3.2 ملايين سائح روسي يزورون شرم الشيخ سنويًا، وهو الأمر الذي يصيب شرم الشيخ بالشلل التام، قبل أسابيع من احتفاﻻت عيد الميلاد ورأس السنة.

ومع سؤال المواطن اللبناني "هل يجرؤ في المستقبل على زيارة شرم الشيخ، بعد حادثة الطائرة الروسية"، بعضهم أجاب بأن الأمر لن يؤثر على قراراته، في حال أراد الذهاب إلى شرم الشيخ، والبعض الآخر أكد أن الأمر لم يعد في خياراته المستقبلية، بسبب الخوف من تستهدف أي عملية قد تكون إرهابية شرم الشيخ مجددًا.

التريث
فيليب طانيوس يقول إنه لم يزر شرم الشيخ حتى الآن، وكان ينوي القيام بذلك خلال عيدي الميلاد ورأس السنة، إلا أنه سوف يتريث قبل اتخاذ قراره في هذا الشأن، ليس فقط بسبب الطائرة الروسية، إنما بسبب الأوضاع غير المستقرة في منطقة سيناء في مصر.

يتأسف طانيوس على ما جرى للطائرة الروسية، ولا ينفي احتمال وجود عمل إرهابي يراد به، ليس فقط النيل من روسيا لأنها تحارب داعش، إنما أيضًا النيل من السياحة في شرم الشيخ، التي تعتبر منتجعًا سياحيًا من الطراز الأول في المنطقة، يستقطب سنويًا العديد من اللبنانيين.

منى بجاني تقول إنها زارت شرم الشيخ منذ سنوات عدة، وكانت تنوي زيارتها في المستقبل أيضًا، نظرًا إلى روعة المكان السياحي، ومدى طيبة أهل مصر في استقبال السياح، غير أنها باتت تتريث في القيام بهذه الخطوة، إلا إذا مرت بضعة أعوام، ورأت أن الحالة أصبحت مستقرة، ليس فقط في سيناء، بل في كل أنحاء مصر.

وتشير إلى أن شرم الشيخ من أفضل المعالم السياحية التي زارتها، وتبقى زيارتها السابقة إليها راسخة في ذهنها وذهن أولادها، الذين أحبوا الغطس في أعماق بحرها، واكتشاف أنواع من الأسماك النادرة.

&