اسطنبول: أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش الاثنين ان اكثر من 400 الف طفل من اللاجئين السوريين في تركيا محرومون من التعليم بسبب عدم اتقانهم اللغة التركية بشكل خاص، ما يدفع الكثيرين منهم الى الهجرة الى اوروبا.

وفي تقرير من 61 صفحة نشر الاثنين حضت هذه المنظمة غير الحكومية الحكومة التركية وشركاءها الدوليين على بذل جهود سريعة لزيادة نسبة التعليم لدى الاطفال السوريين.

وقالت ستيفاني غي التي شاركت في اعداد التقرير "ان عدم تأمين التعليم للاطفال السوريين يعرض جيلا كاملا لمخاطر كبرى".

وتابعت حسب ما جاء في بيان صادر عن هيومان رايتس ووتش "من دون أمل فعلي بمستقبل افضل فان اللاجئين السوريين اليائسين قد يقررون المجازفة بحياتهم للعودة الى سوريا او الهجرة الى اوروبا".

وبموجب سياسة "الابواب المفتوحة" التي تنتهجها، استقبلت تركيا رسميا نحو 2,2 مليون سوري منذ عام 2011 &اجبروا على الفرار من بلادهم بسبب الحرب. ولا يعيش سوى 250 الفا منهم في مخيمات في حين يقيم الباقون في المدن في اوضاع صعبة للغاية.

وتفيد ارقام الحكومة التركية، حسب ما نقلت هيومان رايتس ووتش، ان 212 الف طفل من اصل 708 الاف في عمر التعليم تسجلوا في مدارس تركية في العام الدراسي 2014-2015.

ويلجأ الكثير من الاطفال السوريين في تركيا الى التسول او العمل بشكل غير شرعي باجور زهيدة.

وسمحت السلطات التركية رسميا في ايلول/سبتمبر 2014 للاطفال السوريين بالالتحاق بالمدارس التركية، الا ان عدد الذين دخلوها بالفعل بقي محدودا بسبب عائق اللغة والنقص بالمعلومات ورفض قسم من السكان الاتراك لهذا القرار، حسب ما نقلت المنظمة غير الحكومية.

واضافت غي ان "على الجهات الممولة والحكومة التركية ضمان دخول الاطفال السوريين المدارس، لتأمين مستوى معين من الاستقرار لهم، ولضمان مستقبلهم على الامد الطويل".

ويقدر صندوق الامم المتحدة للطفولة بنحو ثلاثة ملايين عدد الاطفال السوريين المحرومين من التعليم بسبب الحرب، اكان داخل سوريا او خارجها.