شهدت مدينة سوتشي الروسية، الثلاثاء، قمة روسية كويتية هي الأولى من نوعها تجمع بين الرئيس فلاديمير بوتين والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وخلالها، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات.


نصر المجالي: في مستهل القمة، عبر الرئيس الروسي،& عن سعادته باستقبال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مشيرا إلى "أننا نعرفكم منذ وقت طويل، مثلتم فيه بلادكم في الساحة الدولية بصفتكم وزيرا للخارجية، ولكنكم تزورون بلادنا للمرة الأولى بصفتكم رئيسا للدولة". وأكد الرئيس بوتين "اننا سعداء بهذا الحدث".

وأضاف بوتين أنه يريد أن يبحث مع أمير الكويت "علاقاتنا الثنائية والوضع في المنطقة، وهو وضع غير بسيط إن لم نقل إنه صعب ومعقد".

الشرق الأوسط

وقال الرئيس الروسي إنه راض عن فرصة بحث الأوضاع في الشرق الأوسط مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك في مستهل لقائهما الثلاثاء في سوتشي جنوب روسيا.

وأردف قائلا: "إننا راضون عن فرصة الاجتماع بكم وبحث العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة والتي باتت معقدة جدا".

ومن ناحيته، عبر أمير دولة الكويت للرئيس الروسي عن تعازيه ومؤاساته في حادث طائرة الركاب الروسية في مصر.

حزمة وثائق

ووقع بوتين وصباح الأحمد الجابر الصباح، على حزمة من الوثائق تخص التعاون المشترك في مجال النقل والثقافة والاستثمار. وقال بيان روسي إن& الكويت وموسكو اتفقتا&على إنشاء منصة استثمار، ووقّع على الوثيقة الصندوق الروسي للاستثمار والشركة الكويتية للاستثمار.

كما تم التوقيع على اتفاق نظام إلغاء التأشيرة بين البلدين لحاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف قال للصحافيين اليوم الثلاثاء: "هذه هي الزيارة الأولى للأمير إلى روسيا في تاريخ مرحلة ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وستكون المحادثات الأولى".

حوار سياسي

وأضاف بيسكوف: "لدينا حوار سياسي منتظم إلى حد ما على مختلف المستويات، والآن يضاف إليها مستوى أعلى ". وذكر بيسكوف أنه سيجرى في ختام& المحادثات توقيع عدد من الوثائق، وتجرى المفاوضات بين الوفدين في تشكيل ضيق وموسع.

وكانت تقارير قالت إن الشيخ صباح الأحمد ينوي بحث مسائل التعاون العسكري التقني مع روسيا، خلال مباحثاته المقبلة مع الرئيس الروسي.

وأضافت ان المحادثات ستتناول مناقشة الجوانب الرئيسية للتعاون الروسي الكويتي مع التركيز على زيادة التعاون التجاري والاقتصادي". كما يُتوقع أيضا أن تتناول تبادلاً مستفيضاً للآراء حول القضايا الدولية الملحة وفي مقدمها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وكانت السفارة الكويتية في موسكو قالت إن وزير الدفاع سيرافق أمير دولة الكويت في زيارته، وأضافت أن الزيارة ستشهد توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مع روسيا، حول إلغاء تأشيرات الدخول بالنسبة لأصحاب جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية& من الجانبين، وكذلك حول التبادل الثقافي بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية، وبين وزارتي النقل والمواصلات في البلدين.