يبدأ أمير دولة الكويت زيارة تمتد على مدى ثلاثة أيام إلى روسيا في الفترة من 9 إلى 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

إيلاف - متابعة: يبدأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يوم الاثنين زياة رسمية إلى روسيا، تستمر إلى 11 من الشهر الجاري، يجري خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس فلاديمير بوتين.

ويترأس أمير الكويت وفدًا رفيع المستوى في زيارة تعتبر هي الاولى من نوعها منذ توليه مقاليد الحكم، وينظر إليها بأهمية لكونها تجري في ظل ظروف سياسية استثنائية تمر بها المنطقة.

وقال الكرملين في وقت سابق إن مدينة سوتشي ستشهد يوم الثلاثاء 10 تشرين الثاني (نوفمبر) جلسة محادثات في مدينة سوتشي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.
وتتناول المباحثات، بحسب البيان، "مناقشة الجوانب الرئيسة للتعاون الروسي الكويتي مع التركيز على زيادة التعاون التجاري والاقتصادي".

ويُتوقع أيضًا أن يشهد اللقاء "تبادلاً مستفيضاً للآراء حول القضايا الدولية الملحة، وفي مقدمها تطورات الأوضاع& في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

مؤسس العلاقة الدبلوماسية

وكانت الكويت أول دولة خليجية أقامت علاقات دبلوماسية مع الاتحاد السوفياتي، وشهدت علاقات البلدين تطورًا قاده الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عندما كان وزيرًا للخارجية حين أصبحت الكويت أول دولة خليجية تتبادل التمثيل الدبلوماسي مع الاتحاد السوفياتي في 11 آذار (مارس) سنة 1963.

وبعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام1991 شجع أمير الكويت الدول الخليجية لتطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا.

مباحثات بوغدانوف والعدواني

إلى ذلك، بحث ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يوم الجمعة، مع السفير الكويتي لدى موسكو أحمد عبد العزيز العدواني، آخر التحضيرات لزيارة أمير الكويت.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن بوغدانوف والعدواني تناولا في مباحثاتهما الإعداد لزيارة أمير الكويت إلى روسيا... مشيرًا إلى أن الجانبين الروسي والكويتي تطرقا أيضًا إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية وخاصة الأوضاع في سوريا.

زيارة تاريخية

بدوره، رحب رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا المفتي راوي عين الدين بالزيارة المنتظرة لأمير الكويت معتبرا أنها "زيارة تاريخية بكل المعايير". وقال راوي عين الدين إن "روسيا التي تتعدد فيها القوميات والأديان ستتابع بكل حب واهتمام تفاصيل زيارة&الشيخ صباح الأحمد لروسيا ومباحثاته مع كبار المسؤولين الروس".

وأكد "ضرورة تعزيز التعاون بين روسيا والكويت من جهة وبين بقية دول مجلس التعاون الخليجي من جهة اخرى"، معربًا عن اعتقاده بأن "العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية ستتطور بين الجانبين بثبات واستمرار".

وأشاد "بالدعم الذي قدمته الكويت لمسلمي روسيا طوال العقود الماضية لاسيما الروابط القائمة بين الإدارة الدينية لمسلمي روسيا ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت". وأضاف ان "هذا التعاون بلغ ذروته بموافقة أمير دولة الكويت على فتح مركز دولي للوسطية في روسيا".

وأعرب عين الدين عن تطلعه لنتائج هذه الزيارة مؤكدًا أنها "ستساهم في تطوير العلاقات بين البلدين وتوسع رقعة التعاون والأخوة بين مسلمي البلدين".