بروكسل: صرح متحدث باسم المفوضية الاوروبية الثلاثاء ان بعض طلبات بريطانيا للبقاء في الاتحاد الاوروبي تطرح "اشكاليات كبيرة"، وذلك بعدما اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لائحة مطالب وجهت الى الاتحاد. &

وقال المتحدث مارغاريتس سخيناس "نرى ان بعض المطالب قابلة للتحقيق مثل اعطاء دور اكبر للبرلمانات الوطنية".

واضاف "لكن هناك مطالب اخرى صعبة مثل العلاقة بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في منطقة اليورو".

وتابع ان بعض المطالب "تطرح اشكالية كبيرة لانها تمس بالحريات الاساسية في سوقنا الداخلية. فالتمييز المباشر بين المواطنين في الاتحاد الاوروبي يدخل في هذه الفئة بوضوح"، في اشارة الى رغبة بريطانيا في الحد من المساعدات الاجتماعية للمهاجرين الاوروبيين.

وقال المتحدث ان "المفوضية الاوروبية تعتبر الرسالة بداية للمفاوضات وليس خاتمة لها. ونحن مستعدون لاتفاق عادل مع بريطانيا يكون منصفا ايضا للدول الاعضاء الاخرى".

وكان كاميرون وجه رسالة الى رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك الثلاثاء حدد فيها مطالبه هي عدم التمييز داخل الاتحاد الاوروبي بين دول منطقة اليورو وسواها والتركيز اكثر على القدرة التنافسية للسوق الواحدة واستثناء بريطانيا من اتحاد اوثق والسماح لها بفرض رقابة اكبر على الهجرة.

واكد المتحدث ان المفوضية "تلقت منذ وقت قصير الرسالة"، موضحا ان كاميرون اتصل هاتفيا برئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الثلاثاء.

وقال توسك انه سيبدا المحادثات مع دول اخرى في الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل.

وكتب توسك على تويتر "بعد رسالة كاميرون المفاوضات حول بريطانيا في الاتحاد الاوروبي يمكن ان تبدا الان". واضاف "الاسبوع المقبل سابدا مشاورات ثنائية مع دول اعضاء ومع البرلمان الاوروبي حول المواضيع التي يجب التفاوض بشانها".