واشنطن: اعلن جنرال في سلاح الجو الاميركي الثلاثاء في واشنطن ان العسكريين الاميركيين والروس يتحادثون "مرتين يوميا" لتبادل المعلومات حول عملياتهما الجوية في سوريا.
&
وقال الجنرال هربرت هاوك كارلايل احد ابرز المسؤولين في سلاح الجو الاميركي خلال لقاء مع صحافيين في واشنطن، ان القيادة الاميركية المكلفة العمليات العسكرية في سوريا "تتحادث مرتين يوميا" مع نظيرتها الروسية، مضيفا ان "هناك خطا مباشرا" بين القيادتين.
&
وتابع الجنرال الاميركي "ان الجميع حريصون على سلامة التحركات الجوية. لا احد يريد اوضاعا خطيرة او تفسيرات خاطئة".
&
الا انه حرص على القول ان هذه الاتصالات لا تصل الى حد تبادل خطط العمليات اليومية لسلاحي جو البلدين، مضيفا انه تجري متابعة "في الوقت الفعلي" للعمليات الجوية الحاصلة.
&
واوضح الجنرال كارلايل ان وصول ست طائرات من نوع اف-15 سي الجمعة الى قاعدة انجرليك الجوية في تركيا سيتيح تحسين مراقبة المجال الجوي السوري.
&
وتابع ان هذه الطائرات المتخصصة في المواجهات جو-جو مزودة ب"رادار رائع" سيساعد طائرات الائتلاف الدولي على "البقاء على مسافة كافية" من الطائرات الروسية والسورية.
&
وفي العشرين من تشرين الاول/اكتوبر اي بعد ثلاثة اسابيع على بدء القصف الروسي في سوريا وقعت روسيا مع الولايات المتحدة بروتوكول اتفاق لتجنب حصول اي حادث جوي بين طائرات البلدين.
&
ورغم تبادل المعلومات فان واشنطن تؤكد بانه لا يوجد تنسيق مع روسيا بشان العمليات العسكرية.
&
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك الثلاثاء في هذا الاطار "في الوقت الحاضر لا نرى مناسبا ان نتعاون مع الروس في القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية، خصوصا لان روسيا تبدو متمسكة بالدفاع عن النظام السوري".
&