أعلن في بغداد اليوم عن تحرير قوات البيشمركة الكردية لمركز قائمّقامية قضاء سنجار الشمالي، وخمس قرى حوله، من سيطرة تنظيم "داعش"، في عملية عسكرية يشارك فيها 7500 عسكري كردي&تدعمهم غارات لطائرات التحالف الدولي.

لندن: أكدت خلية الاعلام الحربي الخميس أن قوات البيشمركة حررت مبنى قائمّقامية قضاء سنجار شمال غرب مدينة الموصل الشمالية الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" منذ حزيران (يونيو) عام 2014، مشيرة إلى أنّ عملية تحرير القضاء مستمرة وتتقدم بشكل ملحوظ، فيما تم تفجير ست سيارات مفخخة بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي التنظيم.

وأضافت الخلية في بيان صحافي، اطلعت على نصه "إيلاف"، ان القوات الكردية تمكنت ايضًا من تحرير عدد من القرى المحيطة بقضاء سنجار وقطع خط اساسي لإمدادات "داعش" يصل إلى سوريا، حيث تقع سنجار على خط أساسي لامدادات التنظيم يربط بين الموصل معقله في العراق وبين سوريا التي يسيطر على مناطق واسعة منها، حيث يشكل قطع هذا المحور ضربة كبرى للتنظيم في مجال نقل المقاتلين والمعدات بين شمال العراق وسوريا.&

كما أعلنت قوات البيشمركة تطهير معمل اسمنت سنجار قرب مركز القضاء والسيطرة على مرتفعات كولات وحاجي فاضل وتلشوريان في المحور الشرقي من القضاء والسيطرة على مناطق قبارة وقزركي، وذلك بعد سلسلة هجمات نفذتها طائرات التحالف الدولي ومهدت من خلالها لهجوم قوات البيشمركة الذي بدأ في الساعة السابعة صباح اليوم.

وقال مجلس أمن اقليم كردستان إن عدد المشاركين في العملية يصل إلى 7500 مقاتل كردي موضحًا أنها تهدف إلى اقامة منطقة عازلة لحماية سنجار وسكانها من القصف المدفعي.

ومن جهته، أوضح& المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الكولونيل ستيف وارن، أن "هذا جزء من عملية عزل الموصل، المعقل الرئيس للتنظيم في شمال البلاد".. مشيرًا إلى أنّ "مدينة سنجار تقع على الطريق السريع 47 وهو طريق رئيس ومهم للامدادات" لانه يربط الموصل بسوريا.

وأضاف في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن "السيطرة على سنجار ستمكننا من قطع خطوط الاتصال، ونعتقد ان ذلك سيسمح بتحجيم قدرتهم على الحصول على الامدادات وسيشكل خطوة مهمة في نهاية المطاف لتحرير مدينة الموصل".

وأوضح أن طرد المقاتلين ليس العائق الوحيد الذي يقف امام العملية، اذ تتوجب ازالة المئات من العبوات الناسفة والتعامل مع المنازل المفخخة ضمن شبكة دفاعية اقامها التنظيم منذ اكثر من عام للسيطرة على المدينة.&

واستولى تنظيم "داعش" على سنجار في آب (اغسطس) عام 2014، وارتكب جرائم ضد الاقلية الايزيدية الدينية التي كانت تعيش في القضاء، فيما هرب آلاف الازيديين إلى جبل سنجار الذي يطل على المدينة حيث واجهوا حصارًا من قبل مقاتلي التنظيم.

وكانت خلية الإعلام الحربي أعلنت اليوم عن انطلاق عمليات تحرير قضاء سنجار شمال غرب الموصل، (405 كم شمال بغداد) من ثلاثة محاور واكدت تحرير خمس قرى ومحاصرة القضاء بالكامل.