الرباط: خرج الآلاف من الطلبة-المدرسين المغاربة اليوم الخميس في العاصمة الرباط للمطالبة بإلغاء مرسومين تبنتهما الحكومة، ويفصل أحدها التدريب عن التوظيف والثاني يقلص المنحة المخصصة لهم لأكثر من النصف.
&
وتجمع الآلاف من هؤلاء الطلبة الذي يتلقون تدريبا في أكثر من 40 من المراكز الجهوية لمهن التربية والتدريب الخميس &أمام مقر وزارة التربية الوطنية في العاصمة الرابط، مرتدين مآزرهم البيضاء، ومشوا في مسيرة سلمية تحت مراقبة الشرطة،تجاه مقر البرلمان وسط العاصمة.
&
وقال مصدر أمني لفرانس برس ان عدد المشاركين في المسيرة فاق خمسة آلاف، فيما قدره المنظمون بأكثر من تسعة آلاف.
&
وصادق مجلس الحكومة المغربي في 23 يوليو (تموز) على مرسومين يقضي أحدهما بفصل التدريب عن التوظيف بالنسبة لطلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، فيما يقضي المرسوم الثاني بتقليص منحة هؤلاء الطلبة إلى أكثر من النصف (من 228 يورو الى 112 يورو).
&
ويبلغ الحد الادنى للاجور في القطاع العام عقب آخر زيادة نحو 280 يورو.
&
وقال الحسين أومرجيج عضو "التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين" لفرانس برس "للأسف الحكومة تدعي اصلاح التعليم، لكنها تجهز على احدى حلقاته الأساسية وهو الأستاذ".
&
وأضاف أن الحكومة تبنت المرسومين و"لم تفتح مع الأساتذة حوارا ونحملها كلما المسؤولية لما ستؤول اليه الأوضاع".
&
ودخل الطلبة المدرسون في مختلف مناطق المغرب، وعددهم لا يتجاوز عشرة آلاف لكافة أسلاك التعليم، منذ 23 أكتوبر في احتجاجات من أجل إلغاء هذين المرسومين.
&
ويقاطع الطلبة المدرسون الدروس النظرية والتطبيقية منذ ذلك التاريخ، فيما ما زالت وزارة التربية المغربية تلتزم الصنت ازاء هذه الاحتجاجات.
&
ويقدر النقص في مدرسي التعليم الابتدائي لوحده في المغرب، حسب معهد الإحصاء التابع لليونيسكو، بنحو 9000 مدرس كل سنة إلى غاية 2030.
&