&واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في تصريحات بثت الجمعة، ان الولايات المتحدة اوقفت تقدم تنظيم داعش، داعيًا الى تشديد الحملة لـ"القضاء بشكل كامل" على عمليات مسلحيّه.

&
وسجلت قناة "اي بي سي نيوز" هذه المقابلة مع الرئيس الاميركي، الخميس، في البيت الابيض، بعد ساعات على شن القوات الكردية العراقية هجومًا مدعومًا بضربات التحالف الدولي لاستعادة السيطرة على مدينة سنجار في شمال العراق، من يد تنظيم داعش.
&
وقال اوباما: "لا اعتقد انهم يكتسبون القوة"، واضاف: "منذ البداية، كان هدفنا احتوائهم، ولقد احتويناهم. لم يسيطروا على اراض في العراق"، وتابع: "وفي سوريا، سيأتون وسيغادرون. ولكن لا نرى تقدمًا منهجيًا لداعش على الارض".
&
واجرى اوباما هذه المقابلة قبل الانباء عن غارة جوية اميركية استهدفت "الجهادي جون"، وهو متطرف بريطاني ملثم ظهر في تسجيلات فيديو لاعدام رهائن.
&
وكان تنظيم الدولة الاسلامية سيطر على مساحات واسعة من الاراضي في العراق وسوريا.
&
وقال الرئيس الاميركي "ما لم نتمكن من القيام به بعد، هو القضاء بشكل كامل على هيكلية قيادتهم وسيطرتهم. لقد حققنا بعض التقدم في محاولة الحد من تدفق المقاتلين الأجانب"، واضاف: "جزءًا من هدفنا يجب ان يكون مخصصًا لتجنيد شركاء سنة اكثر فاعلية في العراق للانتقال الى مرحلة الهجوم، بدلًا من الاكتفاء بالدفاع".
&
وحذر اوباما من ان النزاعات الاقليمية ستستمر "حتى نتمكن من ايجاد حل للوضع السياسي في سوريا".
&
وقال "الى ان لا يعود الاسد عائقا امام السنة في سوريا، والى الوقت الذي لا تعود فيه المنطقة برمتها تخوض حربًا بالوكالة عن الصراع الشيعي السني، سنستمر في مواجهة المشاكل".
&
واضاف الرئيس الاميركي "اود ان اميّز بين التأكد من ان المكان بات مثاليًا (على الصعيد الامني)، وهذا لن يحدث في وقت قريب، والتأكد من ان داعش سيواصل تراجعه لجهة القدرة على شن عمليات، حتى يصبح غير قادر على تشكيل هذا النوع من التهديد الذي يشكله الآن".
&