قال مسؤول عسكري أميركي الأربعاء إن الضربات الجوية الأميركية كان لها أثر طفيف في تدمير المنشآت النفطية التي يسيطر عليها تنظيم داعش سعيًا إلى توضيح لماذا تم استهدافها الآن في سوريا. وقبل الغارات جرى إلقاء مناشير تدعو سائقي شاحنات النفط فيها إلى الهرب& لأنها ترجّح أن يكونوا مدنيين استغلوا من قبل التنظيم.


إيلاف - متابعة: قال المسؤول إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن ضربات في العراق وسوريا على امد اكثر من سنة ضد معدات التنظيم، التي كان يقوم باصلاحها بسرعة. ويدرّ تصدير النفط من الحقول التي يسيطر عليها التنظيم ملايين الدولارات وفق التقديرات.

مناشير تحذيرية
وقال الكولونيل ستيف وارن للصحافيين في اتصال عبر الفيديو من بغداد "كنا نضرب اهدافًا في البنى التحتية النفطية منذ البدايات الاولى لهذه العملية. ولكننا اكتشفنا ان ضرباتنا كان لها تأثير طفيف فقط". واضاف ان "المخططين الاميركيين العسكريين جرّبوا تكتيكًا جديدًا الاحد بمهاجمة موكب كبير للصهاريج تجمع في صحراء شرق سوريا لاستلام النفط المهرّب".

وقال انه "قبل حوالى 45 دقيقة من الضربة، التي دمرت 116 شاحنة للنفط، حلقت الطائرات الحربية على ارتفاع منخفض، في ما يعرف باسم +عرض القوة+ والقت مناشير تدعو السائقين إلى الهرب". تضمنت المناشير حسب وارن "رسالة بسيطة" تقول "اخرجوا من شاحناتكم الآن واهربوا".

وقال انه رغم ان الشاحنات تستخدم لدعم تنظيم الدولة الاسلامية، الا أنه لا يعتقد بأن السائقين جهاديون "إنهم مجرد مدنيين على الأرجح (...) لذلك كان علينا ان نجد طريقة للالتفاف على الأمر. لسنا هنا لقتل مدنيين، نحن هنا لوقف" التنظيم المتطرف.

أسطول قديم
جرت الغارة قرب مدينة البوكمال الحدودية في محافظة دير الزور. وتشن الطائرات الروسية غارات في سوريا، حيث تؤكد انها تستهدف "ارهابيين"، لكن واشنطن تقول انها تضرب كذلك المقاتلين غير الاسلاميين. وضربت طائرات قادمة من روسيا الثلاثاء مناطق عدة في سوريا بينها الرقة، معقل الجهاديين. وقال وارن "ليس مفاجئًا" ان يقتل مدنيون في القصف، مشيرًا الى ان سلاح الطيران الروسي قديم.

واعلن قائد العمليات العسكرية الروسية في سوريا الجنرال اندري كارتابولوف الاربعاء، كما نقلت عنه وكالة الانباء انترفاكس، ان قرارًا "صدر اليوم بأن تقوم الطائرات القتالية الروسية بعملية صيد حر" للصهاريج التي تحمل منتجات النفط العائدة للارهابيين في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية". وقال إن الطيران الروسي دمر حتى الان نحو 500 صهريج نفط خلال "الايام القليلة الماضية" تنقل النفط من سوريا الى مصافي نفط في العراق.

&