أعلنت الأركان العامة الروسية أنها ستوقف الاتصالات مع تركيا عبر القنوات العسكرية على خلفية إسقاط طائرة "سو- 24" الروسية في سوريا من قبل سلاح الجو التركي.


نصر المجالي: جاء في بيان صحافي نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، مساء اليوم الثلاثاء، أنه من الآن فصاعدا ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات.

كما جاء في البيان أن إجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي، ومنها تموضع الطراد (موسكو) المزود بمنظومة صواريخ "فورت" المضادة للطائرات (المماثلة لمنظومة "إس-300" ) مقابل ساحل اللاذقية. وحذرت هيئة الأركان العامة من أن "جميع الأهداف التي ستمثل خطرا محتملا علينا سيتم تدميرها".

احتجاج

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، أن الملحق العسكري التركي في موسكو تم استدعاؤه إلى الوزارة حيث جرى تسليمه مذكرة احتجاج رسمية على تصرفات القوات الجوية التركية.

ووصفت الوزارة الهجوم على طائرة "سوخوي — 24" الحربية الروسية من قبل سلاح الجو التركي، اليوم الثلاثاء، بـ "العمل غير الودي"، مشيرة إلى أن خبراء الوزارة لم ينجحوا في محاولاتهم الاتصال مع الجانب التركي عبر خط الاتصال الطارئ.

كما أعلنت "الدفاع الروسية" أنها تدرس مجموعة من الإجراءات الضرورية للتعامل مع الحوادث مثل إسقاط مقاتلة "سو— 24" الروسية في أجواء سوريا. وأكد متحدث باسم الوزارة أن عمليات الطيران الروسي ضد الإرهابيين في سوريا ستتواصل.

لا اختراق لأجواء تركيا

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء ذكرت وزارة الدفاع الروسية أنه بعد تحليل بيانات وسائل المراقبة الإلكترونية لم تعد هناك أي شكوك في أن الطائرة الروسية التي أسقطتها مقاتلة تركية فوق سوريا، لم تخترق الأجواء التركية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن إسقاط الطائرة من قبل المقاتلة التركية من طراز "إف-16" تم صباح الثلاثاء عندما كانت "س — 24" تعود إلى قاعدة "حميميم" الجوية قرب اللاذقية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أن استهداف الطائرة الحربية الروسية تم على بعد كيلومتر واحد من الحدود التركية عندما كانت تحلق على ارتفاع 6 كيلومترات، وسقطت الطائرة على بعد 4 كيلومترات من الحدود.

وشدد الرئيس على أن الطائرة الروسية لم تكن تهدد تركيا بأي شكل من الأشكال، إذ كانت تشارك في عملية ضد عناصر "داعش". وحذر من أن الهجوم على الطائرة الروسية سيأتي بعواقب وخيمة على العلاقات الروسية — التركية.

الدول الكبرى والأمم المتحدة

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية يوم الثلاثاء أن تركيا أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن كتابة بإسقاط طائرة حربية روسية.

واجتمع نائب وكيل وزارة الخارجية التركية بالفعل مع القائم بالأعمال الروسي والأميركي والبريطاني وكذلك السفير الفرنسي بعد أن أسقطت مقاتلات اف-16 تركية مقاتلة روسية قرب الحدود السورية قائلا انها انتهكت المجال الجوي التركي عدة مرات.

&قال مسؤول تركي إن وزارة الخارجية استدعت يوم الثلاثاء ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاطلاعهم على مسألة اسقاط طائرة عسكرية روسية.
&
وتم استدعاء سفراء الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بعد اسقاط الطائرة على الحدود السورية التركية مما أثار رد فعل غاضبا من موسكو.