توعد الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، تركيا بالندم، وذلك بعد اسقاط طائرة حربية روسية على الحدود السورية-التركية المشتركة.

جواد الصايغ: إختلفت تصريحات زعماء دول العالم حول موضوع إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية في ريف اللاذقية الشمالي،على مقربة من الحدود السورية-التركية المشتركة.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "إن عواقب إسقاط الطائرة الروسية ستكون "وخيمة" على العلاقات بين موسكو وأنقرة"، وأضاف "خسارتنا كانت طعنة في الظهر، وجهها لنا متواطئون مع الإرهابيين. ولا يمكنني وصف هذا الأمر بأي مسمى آخر".
&
استغراب بوتين
وابدى الرئيس الروسي استغرابه، لتوجه تركيا إلى (حلف شمال الأطلسي) بعد إسقاط المقاتلة الروسية بدلا من أن تتصل بموسكو فور وقوع الحادث، وكأننا نحن الذين أسقطنا طائرة تركية"، متسائلاً "هل يريدون تسخير الناتو لخدمة داعش".
&
قاديروف يهدد انقرة
وتكفل الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، حليف بوتين، بإطلاق جملة تهديدات لتركيا، وذلك عبر تدوينات كتبها على موقع التواصل الإجتماعي (إنستغرام).
&
الندم!
وقال قاديروف، "تركيا ستندم طويلا لإسقاطها المقاتلة الروسية "سو-24" فوق سوريا"، مضيفا "ليس لدي أدنى شك بأن تركيا ستندم لأمد طويل جدا على فعلتها، إذ لا يتصرف بمثل هذا الغدر من يتكلم في كل مناسبة عن الصداقة والتعاون".
&
اردوغان يدافع عن مصالح بلاده
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دافع عن حق بلاده في حماية حدودها، وقال في كلمة ألقاها في أنقرة، "بالرغم من أنه تم تحذيرها عشر مرات (الطائرة الحربية الروسية) في خمس دقائق فإنها كانت متجهة صوب حدودنا وأصرت على مواصلة انتهاكها" مضيفا،"هذه التصرفات تتفق تماما وقواعد الاشتباك التركية".
&
وتابع قائلا، "ينبغي ألا يشك أحد في أننا بذلنا أقصى ما في وسعنا لتفادي هذا الحادث الأخير، ولكن يجب على الجميع احترام حق تركيا في الدفاع عن حدودها".
&
اوباما: لتركيا الحق في الدفاع عن ارضها
وقال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إن "تركيا لديها الحق في الدفاع عن أرضها ومجالها الجوي"، وأضاف، "حادثة إسقاط الطائرة تُشير إلى "مشكلة مستمرة في العمليات الروسية"، التي تقع في مكان قريب جداً من الحدود التركية، حيث تتم ملاحقة "المعارضة المعتدلة"، التي تحظى بدعم من تركيا والعديد من البلدان"، كما أكد عزمه التحدث مع الرئيس التركي، اردوغان في الايام المقبلة.

هولاند الى موسكو
الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، الذي يزور واشنطن، قال،"سأسافر إلى موسكو الخميس المقبل، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسأقول له إن فرنسا على استعداد للعمل مع روسيا، إذا ركزت عملياتها العسكرية على داعش، وإذا التزمت روسيا بحل سياسي في سوريا."
&
بريطانيا: اسقاط الطائرة امر بالغ الخطورة
من جهتها، قالت الخارجية البريطانية، إن "قيام مقاتلتين تركيتين بإسقاط طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية اليوم أمر بالغ الخطورة"، وأضافت "من الواضح أن هذه واقعة خطرة للغاية لكن ليس من الحكمة التعليق إلى أن نتيقن من الحقائق".
&