&يشارك وفد كنسي مصري في قداس الأربعين بالعاصمة الروسية موسكو، والذي يُقام لراحة نفس ضحايا الطائرة الروسية التي سقطت بصحراء سيناء في 31 (أكتوبر) تشرين الأول الماضي.

&
صبري عبد الحفيظ من القاهرة: وصل إلى العاصمة الروسية موسكو وفد من الكنيسة المصرية، لمشاركة الكنيسة والشعب الروسي مشاعرهم حول ضحايا الطائرة الروسية التي سقطت بوسط سيناء يوم 31 (أكتوبر) تشرين الأول الماضي، بالإضافة إلى حضور قداس ذكرى الأربعين على وفاتهم.
&
ويضم الوفد الكنسي كل من: الأنبا تادرس أسقف بورسعيد، والأنبا رافائيل، الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا إيلاريون، الأسقف العام لعزبة الهجانة وألماظة وزهراء مدينة نصر.
&
فعاليات
&
وفي السياق ذاته، يقام في العاشرة من صباح غد الأربعاء بكنيسة السمائيين بشرم الشيخ بإيبارشية جنوب سيناء قداسا لتأبين ضحايا الطائرة المنكوبة. ومن المتوقع أن يشهد القداس حضورا مكثفا من القوى السياسية والتنفيذية والجاليات والسفارات الأجنبية، ومن المنتظر أن يحضره وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة وقيادات المحافظة وقيادات وزارة السياحة وممثلو الأحزاب وبعض أعضاء مجلس النواب ، وأعضاء السفارة الروسية وكذلك الجالية الروسية بمصر.
&
وتنظم بالتزامن مع القداس وقفة تضامنية بالشموع من أجل السلام وتقديم تراتيل روحانية خاصة بهذه المناسبة بخمس لغات مختلفة هي: الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الألمانية، العربية، بمدينة سانت كاترين التابعة لمحافظة جنوب سيناء.&
&
عمل إرهابي
&
وسقطت الطائرة الروسية فوق سيناء في 31 (أكتوبر) تشرين الأول الماضي، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الحادث، وزعم أن استطاع اختراق مطار شرم الشيخ، وزرع عبوة ناسفة في الطائرة، أدت إلى أحداث ثقب بها، ما أدى إلى سقوطها.
&
وأكدت روسيا أن سقوط الطائرة نتج عن عمل ارهابي، وقال مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف إن فحص الحقائب الخاصة بركاب طائرة وكذلك أجزاء الطائرة سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة أجنبية الصنع، مؤكدًا أن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع على متن الطائرة أدت إلى تحطمها في سيناء. وأضاف أن الخبراء قدروا قوة العبوة الناسفة بكيلوغرام واحد من مادة "التروتيل"، وقال بورتنيكوف: "يمكن أن نؤكد أن ذلك عمل إرهابي"، مشيرا إلى أن ذلك يفسر تساقط أجزاء الطائرة على مساحة واسعة.
&
أعلنت هيئة الأمن الفدرالية في بيان صادر عنها الثلاثاء أن الهيئة وقوات الأمن الروسية تقوم باتخاذ الإجراءات للبحث عن الأشخاص المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية، مضيفة أن السلطات الروسية ستدفع 50 مليون دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات ستساعد على القبض على المجرمين.
&
وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مدبري التفجير بانتقام لا مفر منه". وقال أن تفجير الطائرة الروسية هو من ضمن الأعمال الإرهابية الأكثر دموية في تاريخ روسيا.
&