&قالت عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائبة حنان الفتلاوي إن التحالف الدولي على داعش لم يثبت جدواه وأميركا غير جادة في القضاء على التنظيم، مشيرةً إلى أن إصلاحات رئيس الحكومة العراقية غير موجودة، ولا تعدو كونها محاولة لذر الرماد في العيون.

&
محمد الغزي: تثير حنان الفتلاوي الجدل منذ دخلت البرلمان وحتى ترشحت لرئاسة جمهورية العراق منافسة الرئيس فؤاد معصوم قبل انسحابها، لتقود اليوم حركة سياسية جديدة وهي تعتزم الدخول في الانتخابات المقبلة في جميع محافظات العراق، فأصبحت محطَ استهدافٍ ومهاجمةً في آن واحد.
&
وبات توصيف "الانبطاحيون" الذي أطلقته مثل رصاصة في المشهد السياسي العراقي، واليوم توجهه صوب رئيس الوزراء حيدر العبادي حيال ادارته الازمة مع تركيا، وتزيد بان حكومة العراق تكاد تكون بلا موقف واضح تجاه الاعتداء التركي، فتنتظر صولة العبادي، لكنها تعود وتقول "لا اظنه سيصول".
&
وتتهم في حديث موسع مع "ايلاف" وزير الدفاع العراقي بالتهرب من جلسة استماع بشان تواجد القوات التركية وتَحِملُ على رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني بأن تصريحاته تجافي الحقيقة، وتجدد الحديث عن 37 مليار دولار بذمة اقليم كردستان "يجب اعادتها للحكومة الاتحادية".
&
وترى أن نقد العبادي للحكومات السابقة محاولة مكشوفة للتهرب من المسؤولية وايجاد ذرائع للفشل والتلكؤ، كما وان اصلاحاته لا تُشاهد الا على الورق، وفي صفحته على فيسبوك.
&
وهنا نص الحوار:
&
ما الجديد الذي جاء به وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بشان القوات التركية؟ وما الحقائق التي قدمها لكم في البرلمان ومن المسؤول عن تواجد هذه القوات؟
&
قام بتوضيح العديد من الامور وأهمها انه لا توجد اتفاقية أو مذكرة تفاهم بيننا وبين الجانب التركي تسمح بدخول القوات التركية انما فقط كان هناك محضر اجتماع مشترك إبان النظام السابق وتم الغاءه بموجب القوانين التي شرعت فيما بعد، والشيء الثاني المهم والخطير والذي لم تسلط الاضواء عليه هو ان دخول القوات التركية كانت من خلال اقليم كردستان وبعلم وموافقة مسعود البرزاني.
&
قال الجعفري إنه هدد التحالف ان لم يتحرك سيتحالف العراق مع روسيا. هل يعبر عن رغبة رسمية عراقية في التحالف مع موسكو؟
&
هذا السؤال يجيب عنه السيد الجعفري نفسه، أما اذا كنت تريد وجهة نظري فأنا مع التحالف مع الجانب الروسي لسبب بسيط جداً، وهو ان التحالف الدولي لم يثبت جدواه حتى هذه اللحظة رغم مرور وقت طويل وكان التحالف الدولي "عنوان كبير بانجاز صغير"، ولو كانت الولايات المتحدة الاميركية جادة لقضت على تنظيم داعش في أسبوعين.
&
لماذا لم يحضر وزير الدفاع خالد العبيدي الاستجواب؟
&
حسب ما أعلنه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري فان عدم حضور وزير الدفاع خالد العبيدي كان بسبب عدم حصوله على موافقة رئيس الوزراء بالحضور وبتقديري فأن هذه حجة مضحكة حيث لا يوجد نص في الدستور او النظام الداخلي او القانون يشترط موافقة رئيس الوزراء قبل حضور اي وزير الى البرلمان، وهذا ماتحدثت به أنا في الجلسة حيث قلت: "وهل اخذ وزير الخارجية الموافقة قبل الحضور؟"، قطعاً لا، وانما كانت حجة من وزير الدفاع للتهرب من المواجهة لانه كان سيتعرض لاسئلة محرجة كثيرة، ومنها ان هناك كلام يدور هنا وهناك بأن دخول القوات كان بموافقة وزارة الدفاع العراقية، وان العبيدي كان قد زار المعسكر سابقاً، وكان سيُسأل عن تقصير لاجهزة وزارة الدفاع واستخباراتها وقواتها.
&
السيد مسعود البرزاني يقول ان إقليم كردستان ليس طرفاً في الصراع بين بغداد وانقرة،&لماذا ؟
&
ما يقوله مسعود البرزاني مغالطة بعيدة عن الواقع فلو لم يكن طرفاً في الصراع لما زار انقرة الان وبلده يمر بأزمة مع تركيا وهذا اول الأمور التي يتوجب التوقف عندها، الامر الثاني الذي لا بد من الإشارة اليه هو ان البرزاني أحد اسباب توتر العلاقة بين بغداد وانقرة وذلك بمحاولته دائماً نقل صور مغلوطة وتأجيج الأوضاع، اما الامر الثالث الذي ينبغي تذكره، وحسب ما افاد به الجانب التركي خلال زيارة وفده الرسمي الى بغداد لبحث الازمة، هو ان القوات التركية دخلت من خلال اقليم كردستان بعلم وموافقة البرزاني، اذاً ووفقا لذلك كله كيف لايكون البرزاني طرفاً في الصراع؟
&
بعد زيارة الوفد التركي للعراق أعلن اردوغان ان الانسحاب غير وارد ابدًا .. لماذا؟
&
من المؤكد انه لمس ضعفاً وإلا لما تجرأ اردوغان على التمادي في موقفه، حكومة العراق تكاد تكون بلا موقف واضح تجاه الاعتداء التركي سوى تصريحات متضاربة.
&
لماذا تشككين بقدرة العبادي على اتخاذ موقف؟&
&
لا انتظر فشل احد ولا أسعى لفشل أحد ما، وقولي "انتظر صولة العبادي" هو مطلب كل مواطن عراقي يرى سيادة بلده تنتهك وتستباح وينتظر موقفاً قوياً من حكومته ولا يحصل عليه، ولا يشترط بالموقف ان يكون عسكرياً فمن الممكن ان يكون سياسياً او قانونياً او دبلوماسياً او اقتصادياً، واما عن قولي " لا أظنه سيصول" لاني افهم شخصية العبادي وطريقة تعامله مع الامور.
&
تقولين ان العراق بيدق في لعبة دولية والتحالف ضد داعش كذبة كبرى، هل تتهمين الولايات المتحدة هنا أيضا؟
&
نعم هذا صحيح نحن اصبحنا ساحة للصراعات الدولية، فالولايات المتحدة الاميركية تريد تصفية حساباتها مع ايران ومع روسيا من خلالنا، وكذلك تركيا تريد استعادة امجاد الدولة العثمانية من خلالنا، وايضاً السعودية ودول الخليج يحاربون ايران من خلالنا والعكس صحيح، وأما الولايات المتحدة فمشاريعها في العراق مستمرة فمرة تأتينا بمشاريع الاقاليم ومرة بمشروع تقسيم ومرة بمشروع الدولة الكردية ودعمها ومرة بالتحالف الدولي لمحاربة داعش ومرة محاولة جعل العراق ضمن محورها.
&
تتحدثين عن حملة عسكرية عربية مقبلة قوامها 100 ألف مقاتل ضد داعش.. كيف؟
&
هذا ليس تحليلاً انما معلومة مؤكدة من أكثر من مصدر ومن داخل اجتماع رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس لجنة الدفاع في الكونغرس الامريكي السيناتور جون ماكين وقيادات عسكرية، وهذا ما أكده ماكين بنفسه وعلناً امام الاعلام وبامكانك الاطلاع على حديثه لاحدى القنوات الامريكية من داخل السفارة الاميركية في بغداد هو وعضو مجلس الشيوخ الأميركي ليندسي غراهام.
&
تقولين ان اغلب اصلاحات العبادي لم تكن بعلم من كتلته السياسية او التشاور معها، ماذا في هذه الاصلاحات ما يجعل الكتلة تختلف مع رئيس الوزراء؟
&
اصلاحات العبادي لم تكن لا بعلم كتلته ولا بعلم التحالف الوطني ولا بعلم شركائه من الكتل الاخرى ولا حتى بعلم رئيس الجمهورية او رئيس البرلمان، وبالتالي هل يمكن تنفيذ اصلاحات بهذه الطريقة، "طريقة الرجل الاوحد؟"، لذلك لم نرَ ولم نشهد اي اصلاحات الا على الورق وفي صفحة العبادي على الفيسبوك.
&
هل تعتقدين ان التحالف الوطني ككتلة كبيرة انتهى فعليا ولم يعد موجودا اصلا؟
&
التحالف الوطني يظهر بقوة اثناء الانتخابات وتشكيل الحكومة ثم يختفي بعدها اربع سنوات ليظهر من جديد اثناء انتخابات جديدة وتشكيل حكومة جديدة.
&
العبادي يقول ان المشاكل التي يعاني منها العراق الان هي نتيجة تراكمات في النظام السياسي أدت الى مشكلة حقيقية، وهنا يقصد الحكومات التي سبقته، ما ردكم؟
&
العبادي نفسه هو جزء من الحكومات السابقة فمرة هو وزير ومرة رئيس لجنة اقتصادية في البرلمان ومرة رئيس لجنة مالية في دورة لاحقة، وفي كل تلك المراحل هو قيادي في حزب الحكومة ولم نسمعه يوماً ينتقد هذه الحكومات وبالتالي نقده اليوم هو محاولة مكشوفة للتهرب من المسؤولية وايجاد ذرائع للفشل والتلكؤ.
&
اذا ما تطلبت عملية الاصلاح المطالبة بتغيير رئيس الوزراء حيدر العبادي كما اعلنت بعض الكتل، هل ستقفون في كتلة إرادة ضد هذه المطالب؟
&
مضى عام ونصف تقريباً على حكومة العبادي والعراق فيها من سيء الى اسوء وبالتالي من حق الكتل ان تتحدث عن تغيير.. ونحن في (إرادة) سنكون مع أي حل ينقذ العراق من المستنقع الحالي بوجود العبادي ام بدونه.
&
حنان الفتلاوي.. أمراة عراقية ترأس ائتلافاً في العراق، هل هو انسلاخ من ائتلاف دولة القانون؟ ام رد على أصوات لم تكن راغبة ببقائك في الائتلاف؟
&
من المؤكد هو انفصال عن دولة القانون وانا أعلنت انفصالي حتى قبل تشكيل حركة (إرادة) بأشهر عدة، فدولة القانون التي آمنت بها ودافعت عنها في ٢٠١٠ لم تعد نفسها في ٢٠١٤، واما عدم رغبة بعض الاشخاص بي فهذا دليل نجاحي مقابل ضعف البعض، فبعض الذين فشلوا يعزون أسباب فشلهم لنجاح حنان الفتلاوي، ولا تتصور ان رجالاً لم يحصل بعضهم على ١٠٠٠ صوت في الانتخابات الأخيرة يغفرون لإمرأة تحصد اكثر من ٩١ ألف صوت في مدينة صغيرة وبما يعادل اصوات كتلتين كبيرتين مجتمعتين في محافظة بابل وكنت المرأة الوحيدة ضمن أعلى عشرة مرشحين في العراق وجميعهم ذكور.
&
ما المشاكل الكبيرة في الموازنة؟ وما الذي تعنينه بان نسبة موظفي كردستان بلغت 23 بالمئة؟
&
المشكلة الكبيرة فيها انها غير واقعية ووهمية لانها بنيت على الاقتراض والعجز فيها اكبر من الايراد وأدخلت فيها ايرادات كردستان وهي غير موجودة واقعاً مما سيزيد العجز، واما نسبة الدرجات الوظيفية في كردستان فتمثل ٢٣٪ من الدرجات الوظيفية في كل العراق، وهو ما بيّنه تقرير ووثائق وجداول اللجنة المالية وليس كلامي، وهذا يتعارض مع الانصاف والعدالة، حيث تستمر معاناة ابناء الوسط والجنوب والغربية، في حين يأخذ كردستان اكثر من استحقاقه بكثير، وخير دليل ان بذمة اقليم كردستان ٣٧ مليار دولار يجب اعادتها للحكومة الاتحادية.
&