&قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إن لا عفو عن كل من تسبب بسقوط مدينة الرمادي بيد داعش، معلناً انه سيتسلم معلومات مفصلة عن حادث مقتل 9 جنود عراقيين بقصف خاطئ من التحالف الدولي، فيما عبّر التحالف عن أسفه لسقوط ضحايا عن طريق الخطأ، مؤكدًا أن رداءة الطقس أدت إلى حدوث هذا الخطأ.

&
محمد الغزي: أعلن وزير الدفاع خالد العبيدي، اليوم السبت، تشكيل لجنة للتحقيق بحادثة قصف التحالف الدولي قوات عراقية قرب مدينة الفلوجة، مبينًا ان القصف أسفر عن مقتل تسعة جنود من الجيش العراقي بينهم ضابط، مؤكدا ان القوات العراقية على اعتاب تحرير مدينة الرمادي العاصمة المحلية للأنبار من قبضة تنظيم داعش الذي لم يعد يسيطر الا على 17 بالمئة من الأراضي العراقية، بعد ان كان يحتل 40% منها في اعقاب سقوط الموصل.
&
نيران صديقة&
&
وقال العبيدي في مؤتمر صحافي إن "الوزارة شكلت لجنة تحقيق لمعرفة أسباب قصف طيران التحالف للقطعات المتقدمة من الجيش العراقي قرب الفلوجة"، مشيرا الى ان "القصف أسفر عن مقتل تسعة جنود بينهم ضابط"، واضاف: "طيران التحالف يساند القطعات الارضية بسبب عدم قدرة طيران الجيش العراقي على الرؤية لسوء الاحوال الجوية".
&
وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، حاكم الزاملي، قد اتهم &طيران التحالف الدولي بقصف مقر لواء من ألوية الجيش العراقي جنوب الفلوجة، فيما طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بفتح "تحقيق فوري" في ذلك، ووصف الحادث بـ "الجريمة النكراء"، وطالب بـ "محاكمة" الطيار الذي قصف القوة.
&
اعتذار
&
وأعلن التحالف الدولي، اليوم السبت، عن فتح تحقيق بقصف طائراته جنودًا عراقيين قرب الفلوجة، فيما اكد ان جميع الضربات الجوية تجرى بموافقة الحكومة العراقية، وأفاد في بيان اطلعت "إيلاف" على نسخة منه، ان "قوات التحالف قامت وبناء على طلبات ومعلومات من قوات الأمن العراقية بضربات جوية ضد تنظيم داعش قرب الفلوجة في العراق".
&
وأشار البيان الى ان "التحالف الدولي يأسف ويعتذر عن مقتل ضابط وتسعة جنود عراقيين وإصابة مجموعة اخرى من الجنود في لواء 55 بسبب نيران صديقة بالقرب من منطقة النعيمية قرب الفلوجة"، وفيما قدم التحالف الدولي تعازيه على ما وصفها "الخسائر المؤسفة في أرواح قوات الأمن العراقية على الخطوط الأمامية في المعركة ضد داعش"، فانه اكد "بدء تحقيق شامل لتحديد الوقائع، وقد دعونا رسمياً العراقيين للمشاركة في التحقيق".
&
وأضاف البيان ان "جميع ضرباتنا الجوية تجرى بموافقة الحكومة العراقية من أجل مساعدتهم في قتالهم ضد تنظيم داعش ونحن نتخذ التدابير الضرورية لتجنب هذه الانواع من الحوادث وحماية شركائنا في نفس الوقت وبحسب المعلومات المتوفرة لدينا لم تكن هناك أي حوادث سابقة من نيران صديقة في العراق خلال مسار عملية العزم الصلب"، مؤكداً ان "التحالف ملتزم بسلامة قوات شركائنا العراقيين في الوقت الذي تواصل فيه هذه القوات تدمير عدونا المشترك".
&
من جهته قدم وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، السبت، تعازيه لرئيس الوزراء حيدر العبادي لفقدان مقاتلين عراقيين بقصف لطيران التحالف الدولي بـ"الخطأ" جنوب مدينة الفلوجة، فيما دعا العبادي الى توخي أقصى وسائل الدقة لتجنب مثل هذه الحادثة التي وصفها بـ"المؤلمة".
&
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان اطلعت عليه "ايلاف" إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى، اليوم، مكالمة هاتفية من وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر".
&
وقدم كارتر،"تعازيه لفقدان المقاتلين العراقيين بالخطأ"، معربا عن "أسفه لحدوث ذلك بالرغم من أخذ اعلى درجات التحوط لتجنب مثل هذه الحوادث والالتزام العالي بأعلى درجات الحذر".
&
بدوره دعا العبادي الى "توخي أقصى وسائل الدقة لتجنب مثل هذه الحادثة المؤلمة التي فقدنا فيها مقاتلين أعزاء ابطال"، مضيفاً "أصدرنا بيانا يوضح ما جرى ونعمل معاً للتحقيق في هذا الخطأ ويجب عدم تكراره".
&
رداءة الطقس&
&
وحملت قيادة العمليات المشتركة رداءة الطقس في قضاء الفلوجة، مسؤولية ضرب طيران التحالف الدولي للقطعات الامنية في المنطقة، وذلك بحسب بيان لخلية الاعلام الحربي، ولفت الى ان الحادث وقع أثناء تقدم قوة من الفوج الثالث لواء&55 شرقي عامرية الفلوجة وبعد ان حررت مواقع استراتيجية مهمة وقتلت اعدادا كبيرة من تنظيم داعش .
&
وتابع البيان، أنه "واثناء عملية التقدم وبسبب احوال الطقس لم يستطع سلاح الجو العراقي& توفير الدعم الجوي اللازم لقواتنا، وتم طلب اسناد جوي لها من طيران التحالف الدولي حيث وجه التحالف ضربتين للعدو أوقعت خسائر كبيرة في صفوف الارهابيين مما دفع قواتنا للتقدم السريع واشتباكها مع العدو بمسافات قريبة تعد بالأمتار".
&
وأضاف أنه "حصل بعدها تداخل بين قواتنا وداعش، اثناء توجيه ضربة جوية ثالثة من قبل طيران التحالف التي حصلت من دون تحديث لمسافات التقدم ولعدم امكانية التمييز من الجو وقعت اصابات في قواتنا أيضا".
&
على اعتاب الرمادي&
&
وفي غضون ذلك، قال وزير الدفاع خالد العبيدي ان القوات العراقية على اعتاب تحرير مدينة الرمادي العاصمة المحلية للأنبار من سيطرة تنظيم داعش، مبيناً ان قوات مشتركة من الجيش والشرطة ومقاتلين من عشائر الانبار يقومون بعمليات عسكرية ضد تنظيم داعش لاستعادة مدينة الرمادي التي سيطر عليها التنظيم في أيار الماضي بعد انسحاب القوات الأمنية من هناك.
&
وقال العبيدي في مؤتمر صحافي بحضور جميع مسؤولي وزارة الدفاع لتقييم مجمل نشاطات الوزارة والمعارك خلال عام 2015 ، إن "قوات الجيش العراقي أصبحت على اعتاب تحرير الرمادي من سيطرة داعش الذي لم يعد يسيطر الا على 17 بالمئة من الأراضي بعد ان كان يحتل 40 بالمئة من الاراضي العراقية.
&
وعن احصائيات ونتائج العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأمنية قال العبيدي، ان "التنظيم تكبد أكثر من 1500 عجلة تحمل مدافع رشاشة أحادية تمّ احراقها، إضافة الى تدمير أكثر من 370 صهريجاً مفخخاً وحاملاً للوقود، وتفجير نحو 250 منزلاً ملغماً".
&
وقال ان "العراق سيشهد تحرير كامل اراضيه من داعش خلال عام 2016 " معلنا ان طيران الجو العراقي نفذ 18 الف طلعة جوية خلال العام 2015 .
&
وفيما ابدى استعداده لاستقبال أي مواطن يبلغ عن الفساد، فانه اكد الغاء 18عقدا بقيمة 18 مليار دولار وتعويضها بـ 36 عقدًا لبت الحاجة والعتاد الذي استوردت بقيمة 600 مليون دولار فقط وهو اقل بكثير من المبالغ السابقة، وذلك في سياق عرضه لعقود التسليح.
&
لا عفو&
&
وشدد العبيدي على انه ليس ثمة عفو عن المتورطين بسقوط الرمادي وان رئيس الوزراء حيدر العبادي هو صاحب القرار في ذلك، لكنه لفت أيضا الى زج ضباط كبار في الحشد العشائري لتدريب عناصره وتأهليهم، وأكد سيطرة الجيش على المحور الشمالي لمدينة الرمادي.&
&
وأوضح، أنه "بسبب النقص الحاصل في القوات البرية بدأنا نستعين بالحشد الشعبي"، لافتا الى "توفير معسكرات ومقرات تدريب للحشد الشعبي".
&
وأكد، أن "الجيش العراقي لديه انجازات كبيرة ولن يموت أبداً"، مبيناً أن "الجيش سيقوم بتحرير جميع الاراضي العراقية في العام المقبل".
&