&عمدت إسرائيل إلى تغيير واضح في تحركاتها على الحدود مع لبنان خشية إقدام حزب الله على الإنتقام لمقتل سمير القنطار، فيما ردت بالنار على إطلاق بعض صورايخ الكاتيوشا من جنوب لبنان.

مجدي الحلبي من تل ابيب: أوقفت اسرائيل كل الدوريات الاعتيادية على الحدود الللبنانية تحسبا لرد حزب الله على اغتيال سمير القنطار في سوريا, ويقول مسؤول عسكري اسرائيلي لـ "ايلاف" ان حزب الله لن يستطيع السكوت عن اغتيال القنطار من جهة، وهو ايضا غير معني باشعال الحدود بالكامل من الناحية الاخرى، خاصة بعد الخسائر التي يتكبدها في سوريا، واضاف المصدر ان حزب الله خسر نحو ثلث مقاتليه في سوريا، وبالتالي فإن أي مواجهة كبيرة مع اسرائيل ليست في صالحه.
&
ملزم بالرد
&
وقد اشار المصدر الى ان حزب الله قد يقوم بعملية للانتفام لمقتل القنطار على الحدود اللبنانية او في القنيطرة على خط وقف النار مع سوريا، وهناك احتمال لان يقوم بضرب هدف اسرائيلي في اوروبا او شرق اسيا هذا بالرغم من تورطه في الحرب السورية.
&
هذا ويذكر ان حزب الله كان قد استهدف دورية وقتل جندين انتقامًا لجهاد مغنية، نجل عماد مغنية، الذي اغتالته اسرائيل في القنيطرة، وبالتالي فإن الحزب قد يكون ملزما بالرد ولو بشكل خفيف لحفظ ماء الوجه بعد ان اصبح القنطار احد ابرز المتحدثين للحزب بعد تبنيه واطلاق سراحه من السجن الاسرائيلي في اطار الصفقة مع اسرائيل عام 2008.
&
تغيير القواعد&
&
وقامت القوات الاسرائيلية في الشمال بتغيير قواعد الدوريات والمراقبة وأوعزت للجنود التقليل من الظهور قبالة مواقع حزب الله وعلى الحدود واقتصار اي ظهور او دورية على الضرورة القصوى وتشغيل مجسات الصواريخ الموجهة ووسائل الكشف عن الاسلحة والصواريخ في المناطق القريبة من الحدود، كذلك كثف الجيش الاسرائيلي المراقبة الالكترونية والتنصت في محاولة لكشف ما يخطط له حزب الله من رد محتمل قد يتم في أي لحظة، على حد قول المصدر العسكري الاسرائيلي.
&
وفي هذا السياق، يذكر ان مناورات اسرائيلية وتمرين لبلدة كريات شمونة تم قبل ايام لفحص الجهوزية في حال اشتعال المنطقة او حدوث مواجهات ين اسرائيل وحزب الله، واضاف قائد ميداني ان الامور على الحدود مرشحة للاشتعال في اي لحظة ومقتل سمير القنطار قد يؤدي الى ردود فعل لحزب الله يمكنها التحول الى مواجهة كبيرة اذا لم يتم التعامل معها بحكمة وبتمرير رسائل كما حصل المرة السابقة.
&
كما وعلمت "ايلاف" ان اسرائيل كانت اوعزت صباح اليوم لرؤساء البلديات في الشمال اتخاذ الحيطة وتحذير السكان من اي طارئ وتجديد التمرن على حالات الطوارئ وفحص جهوزية الملاجئ والغرف الامنة في بلداتهم ولكن بدون ضجة او هلع، عبر التعاطي وكأنه طلب اعتيادي للتدريبات المستمرة في البلدات الشمالية.
&
اطلاق صواريخ&
&
في المقابل، أعلن الجيش الاسرائيلي مساء الاحد انه قصف مواقع لم يحددها في جنوب لبنان بعيد سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا في شمال اسرائيل.
وفي وقت سابق، اشارت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية في لبنان الى سقوط تسع قذائف مدفعية في الجنوب.
واورد بيان للجيش ان "قوات الدفاع الاسرائيلية ردت عبر قصف مدفعي محدد الهدف اثر سقوط صواريخ في اسرائيل في وقت سابق اليوم اطلقت من جنوب لبنان".
وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية لفرانس برس ان احد الصواريخ سقط في منطقة الجليل من دون الافادة عن اصابات.
واضافت المصادر ان الجيش امر السكان بالتوجه الى الملاجئ.
واطلقت ثلاثة صواريخ& كاتيوشا عصر الاحد من جنوب لبنان باتجاه شمال اسرائيل، وفق ما اكد مصدر امني لبناني لوكالة فرانس برس، وذلك بعد ساعات على اعلان مقتل القيادي في حزب الله سمير القنطار بغارة اسرائيلية قرب دمشق.
وقال المصدر الامني "تم اطلاق ثلاثة صواريخ كاتيوشا من بلدة جنوب مدينة صور، تبعد حوالى خمسة كيلومترات عن الحدود مع اسرائيل".
&
&