واشنطن: أعلنت واشنطن الثلاثاء ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعرب لنظيره الروسي سيرغي لافروف، خلال مكالمة هاتفية الاثنين، عن قلقه ازاء مقتل "مئات المدنيين" في الغارات الجوية "العشوائية"، التي تشنها الطائرات الروسية في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر إن "الغارات الجوية الروسية في سوريا قتلت مئات المدنيين، بمن فيهم مسعفون، واصابت مراكز طبية ومدارس واسواقًا تجارية"، مشيرًا الى ان واشنطن استقت هذه المعلومات من "منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ذات صدقية".

واضاف تونر خلال مؤتمر صحافي، أن كيري تحادث هاتفيًا مع لافروف الاثنين واعرب له عن بواعث القلق هذه.

ولفت المتحدث الى ان الوزير الاميركي ابلغ نظيره الروسي بأن الولايات المتحدة "قلقة" ازاء "الهجمات العشوائية (...) على بنى تحتية ومراكز طبية ومدنيين".

واكد تونر انه اضافة الى القتلى فان اكثر من 130 الف سوري اضطروا للفرار من منازلهم بين مطلع تشرين الاول/اكتوبر ومنتصف تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك خصوصًا بسبب الغارات الروسية التي تكثفت في هذه الفترة.

زهران علوش

إلى ذلك، أعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية الاثنين عن اسفه لمقتل قائد "جيش الاسلام" زهران علوش في غارة جوية في غوطة دمشق الاسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر إن الولايات المتحدة لديها حتما تحفظات على خطاب وتكتيك جيش الاسلام، الفصيل المعارض الاقوى في ريف دمشق والمدعوم من السعودية، لكنها لا تغفل ان علوش كان مستعدًا للمشاركة في مفاوضات سلام برعاية الامم المتحدة.

واضاف ان"نأمل ان لا يرسل هذا الامر (مقتل علوش) رسالة تحبط عزيمة باقي اعضاء المعارضة السورية (...) الذين ابدوا استعدادهم للمشاركة في عملية" السلام.

وكان علوش وحّد عشرات المجموعات المسلحة تحت راية "جيش الاسلام" ليصبح الفصيل الابرز في الغوطة الشرقية لدمشق، وقد حارب هذا التنظيم قوات النظام السوري وتنظيم الدولة الاسلامية في آن.

وعلوش الذي قتل الجمعة في غارة جوية استهدفت اجتماعًا كان يحضره، وقالت دمشق إن طائراتها هي من شنتها، عرف بأفكاره السلفية المتطرفة ودعمه لإقامة دولة اسلامية وطالما عبّر عن كرهه للشيعة والعلويين، الا انه حاول مؤخرًا تقديم تنظيمه كقوة معتدلة ووافق خلال مؤتمر لفصائل المعارضة السورية في الرياض على المشاركة في مفاوضات مع النظام السوري.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعتبر الثلاثاء أن مقتل علوش لا يخدم عملية السلام في سوريا. وقال إن "محاولة اغتيال زعامات تحارب داعش لا تخدم العملية السلمية في سوريا والوصول الى حل سياسي في سوريا، لا اعرف ما يدور في اذهان الروس".