احتفلت دولة الإمارات ممثلة بالعاصمة أبوظبي وشقيقتها دبي باستقبال العام الميلادي الجديد، بإطلاق الألعاب النارية في المواقع الشهيرة في المدينتين بالثواني الأولى من العام 2016 على الرغم من حريق ضخم واجهته السلطات في دبي بقدرة وشجاعة.

انطلقت الألعاب النارية من برج خليفة، أعلى ناطحة سحاب في العالم، حيث تجمع الآلاف من المقيمين والسياح لمتابعة العروض الضوئية والألعاب النارية التي باتت من أشهر معالم الاحتفالات برأس السنة حول العالم.
&
كما أضاءت الألعاب النارية مناطق أخرى، لا سيما فندق برج العرب المعروف بتصميمه المشابه للشراع على شاطئ دبي. كما رسمت الأضواء أرقام العام الجديد على البرجين.
&
حريق العنوان&
&
وكانت منطقة برج خليفة شهدت حريقا في فندق "العنوان ـ Address" داون تاون القريب، أدى إلى إصابة 16 شخصا بإصابات طفيفة حسب المكتب الإعلامي لدبي، وتمكنت قوات الدفاع المدني من إخماد 90 % منه.
&
وكانت سلطات إمارة دبي ذكرت ان الاحتفالات ستمضي قدما كما هو مقرر على الرغم من الحريق في فندق "العنوان" الذي قالت إنها سيطرت على 90 في المئة منه. وتم إخلاء الفندق وأصيب عدد من الأشخاص بإصابات طفيفة.
&
وقالت تقارير إن الحريق الذي نشب بفندق "العنوان" اسفر عن حالة إصابة بجلطة قلبية، ووقوع 14 حالة إصابة بسيطة و وواحدة متوسطة من جراء التدافع، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي.
&
استمرار الاحتفالات
&
ونقل موقع (العربية نت) عن منى المري، مديرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي قولها إنه تم إخلاء كافة المقيمين بالمبنى، واستمرار الاحتفالات بالعام الجديد.
&
وذكرت أنه تمت السيطرة على 90 في المائة من الحريق بفعل جهود فرق الدفاع المدني، مشيرة إلى ترجيح بأن تكون النيران اندلعت من أحد مطابخ الفندق.
&
ونشب الحريق من الطوابق السفلى بفندق "العنوان"، وامتدت ألسنة اللهب إلى الأدوار الأعلى بفعل الرياح. وجرت عمليات الإخلاء للمبنى المحترق بنجاح، وكذلك بعض المباني المحيطة بموقع الحريق.
&
وشاركت طائرات تابعة للدفاع المدني في عمليات الإطفاء، ولكن سرعة الرياح تسببت في امتداد النيران إلى طوابق أخرى في الفندق.
&
اخلاء ناجح
&
ومن جهته، أفاد مدير عام شرطة دبي، اللواء خميس مطر المزينة، أن عمليات إخلاء المقيمين في الفندق تمت بنجاح.
&
وقالت ابتسام الكتبي، رئيس مركز الإمارات للسياسات في دبي، إن الحادث ليس مدبرا، مشددة على أن الإجراءات الأمنية في دبي تتسم بالدقة واليقظة.
&
وأفاد بيان صادر من المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن 4 فرق متخصصة من الدفاع المدني تعمل على مكافحة النيران.
&
وقال مدير عام الدفاع المدني في دبي، اللواء راشد المطروشي، إن الحريق تحت السيطرة، وتركز في الواجهة الخارجية للفندق، ولم يمتد إلى الداخل.
&
وأشار إلى أن الفندق مجهز بأنظمة إطفاء آلية للسيطرة على النيران، مؤكدا أن الحريق لم يتسبب في إلغاء احتفالات رأس السنة.
&