دبي تبنى أول مبنى إداري مطبوع بتقنية الأبعاد الثلاثية، مساحته 185 مترًا مربعًا، باستخدام طابعة ارتفاعها 20 قدمًا.

دبي: أعلنت إمارة دبي بناء مبنى إداري صغير باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك لأول مرة في العالم، في خطوة نحو اعتماد تقنية تخفض تكاليف البناء وتوفر الوقت، تماشيًا مع تسارع النمو الذي تسجله الإمارة، وذلك ضمن مشروع مشترك بين دبي وشركة وينسون الصينية الرائدة في مجالات الطباعات ثلاثية الأبعاد في بناء المنازل.

وتشير الدراسات إلى أن هذه التقنية قادرة على أن توفر الوقت بنسبة 50 إلى 70 في المئة، وأن توفر تكاليف البناء بنسبة تتراوح بين 50 إلى 80 في المئة.

وقد بدأ استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تستخدم فيها الطابعة لعمل مجسمات ثلاثية الأبعاد من تصميم رقمي، في صناعات تحويلية في كل أنحاء العالم، حتى تم صناعة أول سيارة مطبوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد، لكنها لم تستخدم حتى الآن في الإنشاءات بشكل كبير.

وقال محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء إن مساحة المبنى الذي ستبنيه دبي، ويتألف من طابق واحد، تبلغ 185 مترًا مربعًا، وستتم طباعته طبقة تلو أخرى باستخدام طابعة يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا، على أن يتم تجميع هذا المبنى في الموقع في أسابيع قليلة. كما ستطبع الطابعة نفسها الأثاث الداخلي، أما مكونات البناء فسيتم تقويتها بالخرسانة والجص المقوى بالألياف الزجاجية والبلاستيك.