الرياض: اكد شركة الخدمات الدفاعية الاميركية "فينيل ارابيا" الاحد ان الاميركيين اللذين اصيبا الجمعة باطلاق نار في شرق المملكة يعملان لديها، وذلك في ثاني هجوم يستهدف الشركة في الاشهر الاخيرة.

وقالت شركة علاقات عامة تمثل الشركة الاميركية "نحن نؤكد ان موظفين من "فينيل ارابيا" تعرضا لحادث الجمعة اذ اطلق مهاجمون النار عليهما في محافظة الاحساء"، مشيرة الى ان "كلا الموظفين اصيبا الا ان حالتهما مستقرة ويتلقيان العلاج في مستشفى في المنطقة".

وكانت السلطات السعودية اعلنت ان اميركيين اثنين تعرضا الجمعة الى اطلاق نار في الاحساء. وهو الهجوم الرابع الذي يستهدف اجانب منذ تشرين الاول/اكتوبر في المملكة.

وجميع ضحايا هذه الهجمات التي لم توقع قتلى مواطنو دول مشاركة في الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد المتطرفين الاسلاميين في سوريا والعراق والذي تشكل في ايلول/سبتمبر الماضي وتشارك فيه السعودية عسكريا.

وكان الاميركيان اللذان لم تعلن هويتهما على متن سيارة في طريق صلاح الدين الايوبي في مدينة المبرز في محافظة الاحساء، حيث يعيش شيعة في المنطقة الشرقية، عندما تعرضا لاطلاق النار، بحسب السلطات. ولم تتبن اي جهة الهجوم.

واوقفت السلطات السعودية في كانون الاول/ديسمبر ثلاثة اشخاص من مؤيدي تنظيم "الدولة الاسلامية" اثر اطلاقهم النار على دنماركي كان في سيارته في الرياض ما ادى الى اصابته بجروح. واكدت السلطات ان هؤلاء السعوديين "تدربوا طوال اسبوعين" قبل الهجوم الذي صوره ونشره تنظيم "الدولة الاسلامية".

وفي كانون الاول/ديسمبر كذلك طعن مهاجم كنديا واصابه بجروح عندما توقف في متجر في الظهران الساحلية المطلة على الخليج. وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي، قام سعودي-اميركي طرد مؤخرا من وظيفته مع متعاقد دفاع اميركي باطلاق النار على اميركي هو زميل سابق له فقتله واصاب آخرا في الرياض.

وتشارك كندا والدنمارك في العملية الجوية ضد عناصر التنظيم المتطرف. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي دعا المتحدث باسم تنظيم الدولة ابو محمد العدناني في تسجيل فيديو المسلمين الى مهاجمة الغربيين باي طريقة ممكنة.

واتهمت السعودية مشتبه بهم على علاقة بتنظيم الدولة الاسلامية بقتل سبعة شيعة بينهم اطفال في المنطقة الشرقية.

&