اتهم قياديان فصلتهما جماعة (الإخوان) في الأردن مع قيادات أخرى بالارتباط بالخارج، وأنها تصدر قرارات أكثر تطرفاً وعرفية من أحكام أمن الدولة التي تنتقدها الجماعة.

نصر المجالي: فصلت جماعة (الإخوان) السبت الماضي عشرة من القيادات واعتبرتهم غير ممثلين لها، وتتهمهم بالاتصال مع الحكومة الأردنية والعمل على تأسيس حزب جديد باسم "جماعة الإخوان المسلمين".
&
ورفض المراقب العام الأسبق لجماعة (الإخوان) عبد المجيد الذنيبات، قرار الجماعة وكذلك مبرراتها في قرار الفصل، وأكد أن "جماعة إصلاح الجماعة"، لم تتقدم للحكومة، بطلب تأسيس جماعة جديدة، بل "طلبت تصويب الوضع القانوني للجماعة الحالية، حرصًا على بقائها".

ويشار إلى أن الجماعة كانت فصلت عدداً من قيادات الصف الأول وهم: عبد المجيد الذنيبات وهو مراقب عام سابق للجماعة، وإبراهيم أبو العز، وجميل الدهيسات، ونبيل الكوفحي، وأرحيل غرايبة، وشرف القضاة، وجبر أبو الهيجاء، وخليل عسكر، ونائل زيدان، وفتحي الطعامنة.

فصل خمسين

وقالت تقارير إن عدد المفصولين المحتملين قد يصل إلى 50 عضوًا من الذين وقعوا على مذكرة قدمت للحكومة من أجل ترخيص جماعة الإخوان المسلمين كحزب سياسي بدلاً مما هي عليه، حيث إنها مسجلة منذ تأسيسها في الأردن باسم جمعية خيرية تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية.

وإلى ذلك، أوضح المراقب السابق الذنيبات في حديث لصحيفة (الغد) الأردنية، إن "اللجنة العليا لإصلاح الجماعة"، ارتأت التزام الصمت والاكتفاء بالبيان، الذي أصدرته السبت الماضي، وعبرت فيه عن رفضها لـ"قرار مجلس شورى الإخوان"، باعتبار كل عضو، طالب بتصويب وضع الجماعة، "مفصولاً منها"، رافضًا الكشف عن المزيد من التفاصيل.

لا جماعة جديدة

وقالت الصحيفة إنه بينما لم يتضمن البيان، الذي أصدرته "اللجنة العليا لإصلاح الجماعة"، الحديث علنًا عن طلبها الرسمي، من رئيس الحكومة عبدالله النسور، بتصويب وضع الجماعة، إلا أن الذنيبات، تحدث عن الصيغة التي نص عليها الطلب بقوله: "اتفقنا على عدم الإدلاء بتفاصيل الآن، لكن ما يمكن قوله، أننا لا نريد الخروج على الجماعة، ولا نريد جماعة جديدة، ما أردناه هو طلب تصويب الأوضاع القانونية للجماعة، لأن هناك أوضاعاً يعرفها من هو داخل الجماعة بحاجة إلى تصويب".

وبشأن الرد الحكومي على الطلب، الذي تحفظ الذنيبات أيضاً على كشف أسماء المتقدمين به، قال: "المسألة قيد المباحثات والتفكير، وعندما يكون هناك أي تقدم، سنخرج بمؤتمر صحفي لوسائل الإعلام، للإعلان عن ذلك..&لا تزال هناك أمور كثيرة قادمة".

لكن الذنيبات انتقد بشدة قرار مجلس شورى الإخوان، القاضي باعتبار من ساهم في طلب تصويب وضع الجماعة، مفصولاً منها ولا يمثلها، وقال: "الإجراء غير قانوني وتعسفي، كانوا يتحدثون عن عدم دستورية محكمة أمن الدولة، والآن يصدرون أحكامًا أكثر عرفية من أحكام أمن الدولة".

قرار خارجي

من جانبه، قال القيادي في الحركة الاسلامية الدكتور ارحيل غرايبه ومؤسس مبادرة الإصلاح التي تحمل اسم (مبادرة زمزم) إن قرار مجلس شورى اخوان المسلمين بفصل قيادات من الجمعة هو قرار خارجي.

واتهم في تصريحات نشرتها صحيفة (العرب اليوم)، الثلاثاء، اطرافًا وفصائل خارجية تمارس الضغط على المراقب العام والمكتب التنفيذي للجماعة لاقصاء وفصل خيرة من كبار العلماء والقياديين في الجماعة من الذين يقدمون الهم الوطني الاردني على أي قضية اخرى.

وأكد الغرايبه انه لا يجوز أن تبقى الجماعة تتبع مكتب الارشاد العالمي، انه "لا بد من فك الارتباط التنظيمي بين الجماعة ومكتب الارشاد العالمي الذي يعتبر سلطة لا قيمة لها على الارض في اتخاذ القرارات".
وختم قائلاً: "مكتب الارشاد العالمي يقدم تهمة للاخوان بالارتباط الخارجي واغلب التوصيات التي يقدمها للجماعة في الاردن لا يؤخذ بها، لذلك فإن الاولى فك الارتباط به".

&