إيلاف - متابعة: نقلت حركة "أنصار الله" الحوثية عددًا من الطائرات العسكرية من طراز سوخوي، من ميناء محافظة الحديدة إلى محافظة صعدة، معقلهم الرئيسي.
في هذا الوقت لم تصدر أية بيانات أو توضيحات عن أي جهة رسمية لتؤكد أو تنفي هذا الخبر.
وذكرت مصادر للشرق الأوسط أن الطائرات التي نقلها الحوثيون كانت ضمن شحنة أسلحة روسية وصلت الى اليمن قبل عدة أيام. وكان اليمن أبرم صفقة أسلحة بينه وبين روسيا قبل استيلاء الحوثيين على السلطة، وصدر كلام عن السفارة الروسية في صنعاء قالت فيه إن تعاملها مع البلاد في موضوع السلاح، يقتصر فقط على الجهات الرسمية دون غيرها.
&
تحصل هذه التطورات في وقت يعاني الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من مشاكل صحية، ومشكلات في قلب، تفاقمت بعد وضعه تحت الاقامة الجبرية، وأدت الى تراجع في حالته. وتتصاعد المطالبات باطلاق سراح الرئيس، حيث امتنع حزب الاصلاح اليمني عن المشاركة الفعالة في جلسات الحوار في اليمن قبل الافراج عنه، وقال محمد قحطان، عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح، إن ممثلي الإصلاح سيمتنعون عن الحديث خلال جلسة الحوار القادمة مع القوى السياسية لحل الأزمة، حتى يتم الإفراج عن الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي.
هذا وتتجه الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة أخرى لبحث الأوضاع في اليمن ومناقشة فرض عقوبات على الحوثيين.
وفي تصريح للشرق الأوسط، قال دبلوماسي بريطاني إن أعضاء المجلس سيبحثون الخطوات الأخرى التي يمكن اتخاذها في ظل رفض الحوثيين تنفيذ قرار مجلس الأمن السابق الذي صدر الأحد الماضي. وأضاف أن الجلسة ستبحث فرض عقوبات على الحوثيين، وأنها قد تشمل زعيمهم عبد الملك الحوثي وبعض معاونيه، وتجميد أرصدتهم وفرض قيود على حركتهم، بالإضافة إلى فرض عزلة دولية.
&
&
وتمكنت مليشيات الحوثي وبمساندة وحدات من الجيش الموالية لهم من الدخول إلى مديرية الزاهر غرب مدينة البيضاء عاصمة المحافظة، أمس بعد 3 أيام من المواجهات العنيفة بمنطقة ال مظفر وال ملاح والمخنق خلفت قتلى وجرحى من الجانبين.
&