الخرطوم: قال الرئيس السوداني عمر البشير الاربعاء انه من الممكن الافراج عن معارضين بارزين اذا قدما اعتذارًا. وتم اعتقال فاروق ابو عيسى وامين مكي مدني بعد توقيعهما على وثيقة تدعو الى تغيير النظام.

ونقلت وكالة الانباء السودانية عن البشير قوله ان "اطلاق سراح فاروق ابو عيسى وامين مكي مدني رهن بالاعتذار عما قاما به من ارتكابهما من مخالفة للقانون الجنائي".

واضاف البشير ان "الاعتذار ليس ببعيد عن ابو عيسى الذي وقف مع (الرئيس السابق جعفر) نميري ضد الشيوعيين، وعندما ذهب نميري قدم اعتذارا مكتوبا للحزب الشيوعي لاعادته الى صفوفه وقد كان" ذلك.& واعتقل ابو عيسى ومدني في السادس من كانون الاول/ديسمبر بعد توقيعهما الوثيقة مع مجموعة من الاحزاب والحركات المسلحة. وتدعو الوثيقة كذلك الى توحيد المعارضة السودانية.

واستمعت محكمة "مكافحة الارهاب" الاثنين للائحة الاتهام ضد ابوعيسى (81 عاما) ومدني (75 عاما)، حيث طلب المدعي العام محاكمتهما بموجب "انشاء وادارة منظمة ارهابية لاسقاط النظام الدستوري واثارة الحرب والكراهية ضد الدولة ونشر تقارير كاذبة".

وارجئت الجلسة الى الاثنين المقبل بعدما رفضت المحكمة الافراج عنهما بسند كفالة. وسيقرر القاضي المحاكمة اومنعها بعدما تستمع المحكمة للشهود. ويطلق البشير الخميس حملته للانتخابات التشريعية والرئاسية، التي من المرجح ان تنتهي بتمديد ولايته المستمرة منذ 25 عاما.

&