يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفل توزيع جائزة الملك فيصل العالمية على الفائزين بها في دورتها السابعة والثلاثين في الرياض، مساء الأحد المقبل.

الرياض: يتسلم الفائزون بجائزة الملك فيصل العالمية جوائزهم مساء الأحد في حفل يقام في العاصمة السعودية الرياض، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك في الدورة السابعة والثلاثين للجائزة.

وقال الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة الجائزة: "إن رعاية خادم الحرمين الشريفين لحفل توزيع الجائزة على الفائزين بها تأتي تأكيدًا لتقديره للعلم والعلماء والمفكرين والجائزة والقائمين عليها، ولمن تحمل الجائزة اسمه بشكل خاص، الملك فيصل بن عبدالعزيز"، منوهًا بما عرف عن الملك سلمان بن عبدالعزيز من حفاوة بالعلماء والمفكرين والمبدعين، وما يوليهم من رعاية وتقدير.

عناية بالعلم

وأشار الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز إلى أن جائزة الملك فيصل العالمية بفروعها الخمسة، انطلقت من هذه المرتكزات والمفاهيم، "وانسجامًا مع ما كان يتحلى به الملك فيصل وقادة المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وأبنائه من بعده، وصولًا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من حرص وعناية بالعلم والعلماء".

وأشاد الأمير خالد بالجائزة وما تحظى به من اهتمام عالمي، "إذ غدت حدثًا سنويًا ينتظره المبدعون من العلماء والمفكرين في مختلف دول العالم، نظرًا لما تتحلى به، والقائمون عليها، من موضوعية ومصداقية تأكدت مع السنين منذ انطلاقة الجائزة قبل سبعة وثلاثين عامًا".

الفائزون

وجائزة الملك فيصل العالمية منحت&للمرة الاولى&في العام 1979 وتمنح في خمسة مجالات: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية وآدابها، والطب، والعلوم.

فاز بجائزة خدمة الإسلام هذا العام الدكتور ذاكر عبدالكريم نايك من الهند، وبجائزة الدراسات الإسلامية الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن كعكي من السعودية، وبجائزة الطب البروفيسور جيفري غوردن ايفان من الولايات المتحدة الأميركية. وتقاسم جائزة العلوم هذا العام، وهي في مجال الكيمياء، البروفيسور مايكل غراتزل من سويسرا والبروفيسور عمر موانس ياغي من الولايات المتحدة. وتم حجب جائزة اللغة العربية وآدابها لهذا العام لعدم استيفاء الأعمال المرشحة للشروط التي تتطلبها الجائزة.

وتتكون الجوائز من شهادة خطية موقعة من رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية الأمير خالد الفيصل، وميدالية سبكت خصيصًا من الذهب عيار 24، وشيك بقيمة 750 ألف ريال سعودي، يتم توزيعها بالتساوي إذا كان هناك أكثر من فائز في أي من مجالات الجائزة.
&