قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جال الشيخ محمد بن راشد في معرض دبي الدولي للقوارب، الذي يعرض أفخم اليخوت، تشارك دار كريستيز للمزادات بيخت خاص يحمل كنوزًا من الاعمال الفنية والمجوهرات.


دبي: افتتح الثلاثاء في دبي المعرض الدولي للقوارب، الذي يتيح لأثرياء المنطقة اقتناء بعض من أفضل اليخوت في العالم، بينها يخوت مصنوعة محليًا. والمعرض بدورته الثالثة والعشرين، التي تستمر خمسة ايام، يستضيف هذه السنة يختًا مختلفًا هو يخت دار كريستيز العريقة للمزادات الذي يحمل عددًا من الاعمال الفنية والمجوهرات بملايين الدولارات.

جولة تفقدية

وزار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يرافقه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، عصر اليوم معرض دبي الدولي للقوارب واليخوت على شاطيء جميرا في المينا السياحي في دبي. وقد تجولا في أنحاء المعرض، وتوقفا عند العديد من اليخوت الفارهة التي تعرض لأول مرة.&

وأبدى الشيخ محمد ارتياحه للسمعة الطيبة التي يحظى بها المعرض في الأوساط الدولية على مدى 23 عامًا، وهو ينمو عامًا بعد عام ويشهد في الدورة الحالية نموا بنسبة عشرة بالمائة عن الدورة السابقة، ما يعكس اهتمام الشركات الوطنية والخليجية والعالمية المصنفة للقوارب واليخوت ومستلزماتها بهذا الحدث الرياضي السياحي التجاري الدولي.

رعاية تستحقها

اعتبر الشيخ محمد الرياضات البحرية وصناعة القوارب واليخوت جزءًا من تراث دولتنا الوطني وتراث دول المنطقة، "فمن الأهمية بمكان أن نولي هذه الرياضة والصناعة رعاية تستحقها ونحافظ عليها كإرث تاريخي وحضاري ليظل راسخًا في ثقافة الأجيال المتعاقبة من أبناء وبنات شعبنا وشعوب المنطقة".

وأكد ضرورة تطوير الرياضات البحرية وتنويعها والترويج لها محليًا ودوليًا، وتشجيعها وتنظيم السباقات والمهرجانات الخاصة بها كونها تشكل جسورًا وعبارات للشباب من وإلى دولة الإمارات، وتساهم في إزدهار قطاع السياحة في بلادنا.

يخوت إماراتية

يعول صناع اليخوت المحليون بقوة على المعرض لبيع منتجاتهم الموجهة بشكل أساسي إلى الاثرياء الخليجيين، الذين يعتبرون اليخت إضافة اساسية للثروة والممتلكات. وخلال المعرض، تطلق شركة "غلف كرافت"، ومقرها امارة عجمان، يخوتًا جديدة قيمة الواحد منها خمسة ملايين دولار، فيما تطلق شركة "الشعلي"، ومقرها الشارقة، يختًا فاخرًا جديدًا طوله 30 مترًا.

وقال احمد عبدالله، الذي يعمل لدى صانع يخوت محلي: "إن اليخوت المصنوعة في الخليج باتت تنافس بجودتها اليخوت العالمية، مع أسعار أقل نسبيًا". كما باستطاعة زوار المعرض الاستمتاع بزيارة افخم اليخوت التي تصنعها شركات عالمية مثل "ريفا" و"ازيموت".

ترويج للأعمال

وفي خطوة غير مسبوقة، تشارك دار كريستيز للمزادات بيخت خاص يحمل كنوزًا من الاعمال الفنية والمجوهرات. ومجموعة اللوحات والساعات والمجوهرات على متن اليخت هي جزء من أعمال المزاد الذي ستنظمه الدار في وقت لاحق هذا الشهر.

وقالت خياط، مديرة المزادات في كريستيز دبي، لوكالة الصحافة الفرنسية إن مشاركة الدار في المعرض هو "للترويج للأعمال" التي تعرضها الدار في مزادها. واشارت من على متن اليخت إلى أن التزاوج الجميل بين دار كريستيز ومعرض اليخوت، الذي يرصد كبار المقتنين سواء من مقتني القوارب او اللوحات، فهم جميعهم يبحثون عن مقتنيات ثمينة.

والسوبر يخت الذي وصلت به دار كريستيز تركي الصنع، مسمى "تاتي"، وفاز بعدة جوائز للتصميم. وقالت خياط إن زبائن كريستيز التي بدأت مزاداتها في دبي عام 2006 باتوا بنسبة 50% من خارج الشرق الاوسط.
&