&

&
شرم الشيخ:&وعد وزي الخارجية الاميركي جون كيري السبت باتخاذ قرار "قريبا جدا" بشان قسم من المساعدة المالية العسكرية الاميركية لمصر التي جمدت منذ ان عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.
واعلن كيري ذلك على هامش المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي تنظمه مصر وشهد الجمعة تقديم اربع دول خليجية 12,5 مليار دولار من الاستثمارات والمساعدات الاضافية لمصر، في حين لم تقدم واشنطن فيه شيئا حتى الان.
&
&وقال كيري ردا على سؤال بشان رفع تجميد قسط اخير من المساعدة قيمته 650 مليون دولار "اتوقع حقيقة ان يتم اتخاذ قرار قريبا جدا".
وتقدم الولايات المتحدة مبدئيا سنويا 1,5 مليار دولار من المساعدة لمصر منها 1,3 مليار دولار في المجال العسكري. لكن قسما من هذه المساعدة تم تجميده اثر الاطاحة بمرسي.
&
واشترطت واشنطن في البداية لاستئناف المساعدة تنفيذ اصلاحات ديمقراطية قبل ان تقر بانه لا يمكنها مقاطعة اكبر الدول العربية لجهة عدد السكان والافضل تسليحا خصوصا مع تنامي الحركات الاسلامية المتطرفة المسلحة.
ويدعو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى انشاء قوة عربية لمواجهة خطر التطرف الاسلامي وخصوصا تنظيم "الدولة الاسلامية".
&
وهذا المقترح مدرج في جدول اعمال القمة العربية نهاية آذار/مارس.
وكان الجيش المصري شن في منتصف شباط/فبراير غارة على مواقع تنظيم الدولة في ليبيا بعد اعدام التنظيم اقباطا مصريين في ليبيا.
&
ومنذ انتخاب الرئيس السيسي في ايار/مايو 2014 سلمت الولايات المتحدة لمصر مروحيات قتال من نوع اباتشي.
واكد كيري السبت "ان الولايات المتحدة تبقى متمسكة بتعزيز شراكتها مع مصر".
&