ابوجا: يواصل الناخبون في نيجيريا الاقبال على حوالى ثلاثمئة مركز اقتراع الاحد بعد يوم اول تخللته مشاكل تقنية واعمال عنف، لكن ايضا وسط اقبال كبير على الانتخابات الرئاسية الاكثر تنافسية في تاريخ البلاد.

في غضون ذلك، قصفت طائرتين تابعتين للجيش النيجيري مواقع لتنظيم بوكو حرام الاسلامي المتطرف في شمال شرق البلاد، حيث قتل ثمانية اشخاص ودمرت مكاتب اقتراع في سلسلة هجمات نسبت للمتمردين السبت والاحد.

وبحسب اللجنة الانتخابية المستقلة، فان تسجيل الناخبين الامر اللازم للتصويت، سيستانف في 300 مكتب من 150 الف مكتب في نيجيريا كلها، تم تعليق العمل فيها بسبب عدم عمل البطاقات البيومترية السبت. ودعي حوالى 69 مليون ناخب من اصل 173 مليون نسمة العدد الاجمالي للسكان في نيجيريا البلد الاكثر اكتظاظا بالسكان في افريقيا، لانتخاب الرئيس واعضاء مجلس الشيوخ الـ109 والنواب الـ360 في اول بلد منتج للنفط واول قوة اقتصادية في القارة.

وتواصلت عمليات التصويت الى وقت متاخر السبت في بعض المكاتب. ولم تثبط الطوابير الطويلة وساعات الانتظار عزم الناخبين الكثيرين المتحمسين الذين بقي الكثير منهم بعد التصويت لمراقبة عملية الفرز في بعض المناطق على ضوء مصابيح الجيب والهواتف النقالة، في بلد تنقطع فيه الكهرباء لساعات يوميا.

واشار المتحدث باسم الحكومة مايك اومري الى "نسبة مشاركة قياسية"، لكنه لم يقدم ارقاما. وقال ان هذه المشاركة تمثل "انتصارا للديمقراطية" رغم المشاكل اللوجستية. ودافع المؤتمر التقدمي بزعامة الجنرال السابق محمد بخاري، ابرز منافسي الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناتان، عن نظام التسجيل البيومتري الجديد للناخبين اثناء الحملة الانتخابية معتبرًا انه يتيح تفادي التزوير الانتخابي الشائع في نيجيريا.

لكن الحزب الديمقراطي الشعبي بزعامة جوناتان يعارض ذلك منذ البداية، ويقول ان تجربته للمرة الاولى في اقتراع بهذه الاهمية ينطوي على مخاطرة كبيرة. واعتبر مساء السبت ان الفوضى الناجمة من خلل تقني في هذا النظام تشكل "مصدر عار كبيرًا على المستوى الوطني".

في المقابل ندد بخاري الذي صوت بعد ظهر السبت في معقله، دورا في قلب الشمال المسلم، بـ "هذه الافكار السلبية حول الانتخابات النيجيرية. وطال الخلل خمس ولايات على اقصى تقدير". وفي هذا الاقتراع المحتدم التنافس يرى معلقون ان المرشحين الاثنين يتقاربان كثيرا في الاصوات، ما يجعل مسالة الخلل في تسجيل الناخبين موضع جدل واسع. وذلك رغم طمانة رئيس اللجنة الانتخابية بشان عدم اتساع تاثير الاضرار التقنية وتاكيده مساء السبت انها "لن تؤثر على نتائج الانتخابات الرئاسية".

ومع استمرار عمليات الفرز الاحد في المراكز التي انتهت فيها عمليات التصويت، يعلن كل من الفريقين على الشبكات الاجتماعية فوزه في هذه الدائرة او تلك. وقال المتحدث باسم حزب بخاري، لاي محمد محذرا، "يجب ان لا يحصل اي تزوير".

وفي لاغوس العاصمة الاقتصادية كان العديد من مكاتب الاقتراع مفتوحا. واوضح احد المسؤولين "كانت لدينا مشاكل امس مع بطاقات الناخبين، لكن اليوم الامور على ما يرام".
وفي مايدوغوري بولاية بورنو (شمال شرق) حيث يوجد العديد من النازحين بسبب هجمات بوكو حرام، لا تزال تسعة مكاتب اقتراع مفتوحة.وتنتهي عمليات التصويت مساء الاحد، بحسب متحدث باسم اللجنة الانتخابية.

ونظريا تعلن النتائج النهائية بعد 48 ساعة من غلق آخر مكتب للاقتراع. ومن اجل تجنب دورة ثانية، يجب ان يحصل الفائز على اكبر عدد من الاصوات المصرح بها و25 بالمئة من الاصوات في ثلثي الولايات.

وشن الجيش النيجيري الاحد غارات جوية وعملية برية ضد عناصر من بوكو حرام على مشارف مدينة بوتشي في شمال شرق البلاد، بحسب مصدر عسكري وسكان. وقال شهود ان المتطرفين الاسلاميين كانوا يتاهبون لمهاجمة بوتشي قبل تدخل الجيش.

واعلن نائب عن ولاية بورنو (شمال شرق) السبت قطع رؤوس 23 قرويا في بلدة بوراتاي على يد اسلاميين دون معرفة ما اذا كان ذلك على صلة بالانتخابات. ولم تنجح جماعة بوكو حرام التي هددت بتعطيل الانتخابات في منع تنظيمها. وهنأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد النيجيريين على تنظيم الانتخابات التي قال انها تجري "بهدوء وبشكل منظم" رغم هجمات بوكو حرام التي اعلنت مبايعتها لتنظيم "الدولة الاسلامية". ودعا بان كل الاطراف الى نبذ العنف في ما تبقى من عمليات التصويت وعند اعلان النتائج.

بان يهنئ النيجيريين
هنأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد النيجيريين بتنظيم انتخابات تجري "بهدوء عمومًا وبطريقة منظمة" رغم هجمات عدة نفذها اسلاميو بوكو حرام.
ودعا بان كي مون السلطات الى القيام بكل شيء للحفاظ على هذا الجو السلمي.

وندد الامين العام للامم المتحدة بالهجمات التي تشنها "بوكو حرام واخرون حاولوا تعطيل" الانتخابات الرئاسية والتشريعية. لكنه اكد ان النيجيريين اظهروا الكثير من المثابرة عبر التوجه الى صناديق الاقتراع "رغم هذا العنف غير المبرر".

ودعا بان كي مون كل الاطراف الى مواصلة رفض العنف خلال فترة التصويت المتبقي واعلان النتائج.& واضاف في بيان ان "نتيجة العملية الانتخابية ستشكل خطوة مهمة الى الامام في ترسيخ الديموقراطية والقانون في نيجيريا".
&