على الرغم من مرور بضع ساعات فقط على انتهاء عاصفة الحزم إلا أن المقاومة الشعبية في اليمن قد اشتبكت اليوم مع ميلشيات الحوثيين حول مدينة الضالع الجنوبية مقر الانفصاليين الجنوبيين الذين غيروا ولاءهم عدة مرات خلال الصراع.


طالبت ميليشيات الحوثي بوقف أعمال المقاومة الشعبية الجنوبية على الأرض قبل استئناف الحوار، تنفيذا لقرار قوات التحالف بإعلان انتهاء عاصفة الحزم في الوقت الذي وقعت اشتباكات بين مقاتلين متنافسين في اليمن اليوم الأربعاء رغم إعلان وقف حملة الضربات الجوية بقيادة السعودية مما يوضح مدى صعوبة التوصل لحل سياسي لحرب تثير عداوات بين السعودية وإيران.
&
و تأتي مطالبات الحوثيين بوقف الهجوم عليهم وسط ترقب لاستئناف العملية السياسية بعد عاصفة الحزم التي وضعت كل القوى السياسية في مستوى متقارب دون استقواء أي طرف على الآخر.
&
المقاومة تواصل الحزم
وكانت المقاومة الشعبية في الجنوب قد أعلنت في وقت متأخر من مساء أمس إنهم سيواصلون قتال الحوثيين إلى أن يطردوهم من المنطقة رغم إعلان السعودية انتهاء حملة الضربات الجوية بعد أن حققت أهدافها، موضحة أن
توقف عمليات عاصفة الحزم لا يعني توقف أعمال المقاومة الشعبية الجنوبية على الأرض."
&
وقوبل إعلان الرياض أمس بوقف حملة الضربات الجوية ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران بترحيب من البيت الأبيض وطهران كما تجددت دعوات إلى إجراء محادثات سلام وتوصيل مساعدات إنسانية عاجلة.
&
ولكن بعد ساعات سيطر مقاتلون حوثيون على مجمع للواء عسكري موال للحكومة في مدينة تعز بوسط اليمن في أعقاب قتال شرس. وقال سكان إن السعودية شنت غارة جوية على مقر اللواء بعد ذلك بوقت قصير، وكان اللواء وتشكيلات أخرى قد أعلنوا ولاءهم للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي -الذي يقيم الآن في السعودية- مما فتح جبهة جديدة في الصراع ضد الحوثيين.
&
خارطة طريق&
&وتشير التوقعات السياسية إلى قرب ظهور مبادرة سياسية إلى العلن تحدد خارطة طريق للمرحلة المقبلة في اليمن، التي تقتضي إنجاز الفترة الانتقالية والتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وتبقى الخطوة الملحة والأهم هي عودة الشرعية إلى اليمن ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي ونائبه ووزراء الحكومة، كي تمارس السلطات مهامها العاجلة في تسيير الشؤون الحياتية للمواطنين وتوفير الخدمات.
&
الأعمال الاستفزازية
وطالبت مصر اليوم بضرورة تنفيذ كافة بنود قرار مجلس الأمن الخاص باليمن والذي يتضمن التأكيد على وحدة اليمن وشرعية الرئيس عبد ربة منصور هادى ودعوة كل الأطراف بالامتناع عن اتخاذ أي تدابير من شأنها تقويض وحدة اليمن، وضرورة توصيل المساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب والعودة لتنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي وصياغة دستور جديد وتنظيم الانتخابات وامتناع جماعة الحوثيين عن الأعمال العسكرية التزاماً بمقررات قرار مجلس الأمن، مناشدة& كافة الأطراف اليمنية بضرورة التوصل إلى حل توافقي والتنفيذ الكامل للاتفاقات المبرمة والالتزامات التي تم التعهد بها والتعجيل بوقف العنف وتسوية الخلافات عن طريق الحوار والامتناع عن الأعمال الاستفزازية.
&
وفي وقت سابق طالب المتمردون الحوثيون الاربعاء بوقف كامل للضربات التي تنفذها قوات التحالف العربي ضدهم في اليمن وبعد ذلك باستنئناف الحوار الوطني برعاية الامم المتحدة، وذلك في ظل استمرار تنفيذ غارات على مواقع المتمردين غداة اعلان التحالف انتهاء عملية "عاصفة الحزم".
&
وشنت مقاتلات التحالف &الاربعاء غارات جديدة على مواقع للحوثيين في جنوب اليمن كما استمرت المواجهات على الارض بالرغم من اعلان انتهاء عملية "عاصفة الحزم" التي انطلقت في 26 اذار/مارس.
&&