&يقول محمد مكتبي، الامين العام للائتلاف الوطني السوري، في تصريحات لـ"إيلاف"، إن روسيا كانت سببًا من أسباب ما آلت إليه الأوضاع في بلاده بدعمها وحمايتها لنظام الأسد.

&
انتقد محمد يحيى مكتبي، الأمين العام للائتلاف الوطني السوري،&تصريحات سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي حول سوريا.
&
وكان لافروف قد قال "لن نسمح بتكرار السيناريو الليبي في سوريا"، مشيراً إلى أن روسيا قامت بإنجاز، ولم تسمح بحصول تدخل عسكري من الخارج وانها تقدمت بمبادرات للحل السياسي.
&
فيما أكد مكتبي &لـ"ايلاف" أن موسكو" كانت سببًا من اسباب ما آلت اليه الاوضاع في سوريا بدعمها النظام السوري وحمايتها له ومده بالسلاح واستخدامها الفيتو في مجلس الامن&الدولي مرارًا".
&
واشار الى انفتاح الائتلاف على الجانب الروسي واجراء عدة لقاءات مع مسؤولين روس في محاولة لتغيير مواقفهم نحو ايجابية أكثر في التعاطي مع الشأن السوري وأن يكون وسيطاً محايداً.
&
وأضاف أنه من المؤسف ان يفشل ايضًا منتدى موسكو ونحن توقعنا ذلك، وحذّرنا من محاولة تجميد مسار جنيف ومحاولة اعادة غسيل النظام.
&
وطالب "بحل جذري، والعودة الى ابواب الحل السياسي الواضحة، والعمل على تطبيق بيان جنيف والبيانات الاممية ذات الصلة".
&
وكان لافروف قد قال خلال لقاء خاص مع ثلاث إذاعات روسية حول أهم القضايا الدولية أن "روسيا قامت بإنجاز كبير في ما يتعلق بسوريا ولم نسمح بحصول تدخل عسكري من الخارج، تقدمنا بمبادرة لمشاورات سورية سورية، وتم تبني مبادئ موسكو، ما فتح إمكانية لعمل الأمم المتحدة بنشاط أكثر".وأكد لافروف على أن “مكافحة الإرهاب يجب أن تتم دون اللجوء إلى الكيل بمكيالين، وأن تكون محاربة الإرهاب منهجية".
&
وأضاف لافروف أن " الأميركيين لا يريدون الإقرار بمسؤوليتهم عن ظهور تنظيم داعش الإرهابي"..