تظهر صور التقطت عبر الأقمار الصناعية أنّ حزب الله شيد مدرجا عسكريا في منطقة البقاع، يستخدمه لتشغيل طائراته الاستطلاعية من دون طيار.


بيروت: كشفت مجلة "آي أتش إس جينز" الدولية الأسبوعية المتخصصة في الشؤون الدفاعية، عن قيام "حزب الله" بإعداد مدرج للطائرات إلى الشمال من وادي البقاع، سيكون على الأرجح مخصصاً لطائرات الاستطلاع من دون طيار.
&
ووفقاً للمجلة فإن مدرج الطائرات هذا يقع في منطقة غير مأهولة، على بعد 10 كيلومترات إلى الجنوب من بلدة الهرمل و18 كيلومتراً إلى الغرب من الحدود مع سوريا، والمدرج عبارة عن طريق غير معبد بطول 670 متراً وعرض 20 متراً.

ويفيد تحليل "جينز" بأن الحزب حفر المدرج خلال شباط 2013 وحزيران 2014، بحسب الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، وباتت متوفرة عبر برنامج غوغل إيرث (Google Earth).
&
ومن خلال الصور، يتضح أن مسافة المدرج قصيرة وبالتالي لا يمكنها استقبال طائرات النقل العسكرية التي يستخدمها النظامين السوري والإيراني لنقل الاسلحة.

ويؤكد خبراء في الدفاع ان المدرج لم تُشيَّد بهدف تهريب شحنات الأسلحة من سوريا أو إيران، فالمهبط قصير جداً بحيث إنه لا يتّسع لمعظم طائرات النقل التي تستخدمها القوات الجوية التابعة لهذين البلدين.

الاستثناء الوحيد قد يكون طائرة An-74T-200 القصيرة الطول والتي يملكها "الحرس الثوري الإسلامي"، لكن هبوط طائرة من هذا الطراز محمَّلة بالأسلحة في مهبط لا يتجاوز طوله 670 متراً في الجبال يبقى عملية محفوفة بالمخاطر، الامر الذي يستبعد هذا الخيار ايضا.

يبقى التفسير الأخير، وهو أن المدرج قد يكون مخصصاً لاستقبال الطائرات من دون طيار التي تصنعها إيران، ومنها طائرة "أبابيل-3" التي يستخدمها حلفاء النظام السوري في التحليق فوق سوريا، بالاضافة ايضا الى طائرة "شاهد 129" الأحدث والأكبر حجماً.

وأكدت مصادر في حزب الله لمجلة "جينز"، أن الحزب يستخدم طائرات استطلاع دون طيار لدعم العمليات ضد مسلحي المعارضة السورية، خصوصاً في سماء منطقة القلمون على الحدود الشرقية اللبنانية.
&
ويوجد هوائي على تلة تبعد نحو 430 متراً إلى الجنوب من مدرج المطار، ويبدو مثل أي برج اتصالات عادي، لكنه قد يستخدم لزيادة مدى محطة التحكم الأرضية بطائرات الاستطلاع من دون طيار.
&
وبجانب المدرج، ثمة 6 مبان صغيرة، لكن أياً منها ليس كبيراً بما يكفي لاحتواء طائرة استطلاع بحجم طائرة "أبابيل-3"، التي يصل طولها عند الجناحين إلى 7 أمتار، لكن هناك منشأة في وادي البقاع على بعد كيلومترين ونصف إلى الغرب من المدرج تحتوي على بنائين كبيرين بما يكفي لاستيعاب هذا النوع من الطائرات.
&
والموقع، الذي تحرسه نقطة عسكرية وبوابة يشبه غيره من المواقع التابعة لحزب الله والمنتشرة في وادي البقاع. وأفاد التحليل المنشور عن أن المدرج تم تشييده على طريق سابق كان موجوداً منذ العام 2010.