أدى زلزال بلغت قوته 7,8 درجات الى سقوط حوالى 1200 قتيل في النيبال، حسب حصيلة رسمية اعلنت مساء السبت، وشعر به السكان في بعض مناطق شمال الهند والصين وبنغلادش.


إيلاف-متابعة: قال المتحدث باسم الشرطة النيبالية كمال سينغ بام لوكالة فرانس برس ان "حصيلة ضحايا الزلزال بلغت 1170 شخصا"، موضحا ان "عمليات الانقاذ ما زالت جارية".

ويتخوف من ان ترتفع حصيلة القتلى، اذ تواجه المنظمات الانسانية المتواجدة في المكان صعوبة في تحديد مدى الدمار والاحتياجات. وقال مسؤول في منظمة اطباء العالم لوكالة فرانس برس "نحاول تقدير حجم الكارثة".

وادى الزلزال الى انهيار برج دارهرا التاريخي في كاتماندو ولقي عدد من الاشخاص حتفهم في المكان. واكد مصور لوكالة فرانس برس اخراج نحو عشر جثث من حطام البرج في وسط العاصمة.

وسارع السكان الى الفرار من منازلهم تفاديا لانهيارها على رؤوسهم. وقال مراسل لفرانس برس في كاتماندو "انهارت جدران المنازل حولي. العائلات جميعها خرجت الى ساحات منازلها".

وقال انوبا شريستا احد سكان كاتماندو "بدأ كل شىء يهتز. سقط كل شىء. الجدران على امتداد الشارع الرئيسي انهارت وسياج الملعب الرياضي الوطني سقط ايضا".

وانقطعت الاتصالات والكهرباء والمياه في النيبال، بحسب منظمة اوكسفام التي "تتحضر لنقل مياه شرب والاحتياجات الاولية الضرورية"، وفقا لمديرة مكتب المنظمة في النيبال سيسيليا كايزر.

وقال غيانيندرا كومار شريستا من دائرة السياحة في النيبال لوكالة فرانس برس ان انهيارا ثلجيا ادى الى مقتل عشرة اشخاص "بينهم متسلقون اجانب" بعد ان ضرب الزلزال مخيما فيه حوالي الف شخص.

وكان المعهد الاميركي للجيوفيزياء قال بادئ الامر ان قوة الزلزال بلغت 7,5 درجات، ولكن تبين لاحقا انها 7,8 درجات وبعمق 15 كيلومترا. ووقع الزلزال على بعد 68 كيلومترا شرق مدينة بوخارا السياحية.

كما اسفر الزلزال عن اضرار في مطار كاتماندو الدولي الذي اغلق، كما قال مديره بيريندرا براساد شريستا.

وافاد شهود عيان وتقارير اعلامية ان الهزة الناتجة عن الزلزال استمرت بين 30 ثانية ودقيقتين، وشعر بها السكان على طول الحدود مع الهند وحتى العاصمة نيودلهي.

من جهته، قال لاكسمان سينغ راثور المدير العام لدائرة الارصاد الهندية، للصحافيين ان "مناطق شمال الهند كافة شعرت بقوة الزلزال اضافة الى هزات ارضية قوية في أوتر براديش وبيهار شرقا فضلا عن ولاية سيكيم في البنغال الغربية على سفوح الهيمالايا"، ما ادى الى مقتل 42 شخصا.

واكد مراسل لفرانس برس اخلاء مكتب الوكالة مرتين في نيودلهي بعد الزلزال.

وبحسب وكالة انباء الصين الجديدة، قتل 13 شخصا بالهزة التي ضربت التيبت.

الى ذلك، شعر السكان في بنغلادش بالزلزال، ما اثار الرعب في العاصمة دكا.

كتب رئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي على موقع فيسبوك "نحن في طريقنا للحصول على معلومات اكثر ونعمل للوصول الى المتضررين هنا وفي النيبال".

واعلنت الولايات المتحدة السبت ارسال فريق اغاثة وتقديم مساعدة اولية بمليون دولار الى النيبال، بحسب وكالة الاغاثة الاميركية "يو اس ايد".

من جهتها قدمت النرويج 30 مليون كورون (3,5 مليون يورو) للمساعدات الانسانية. كما اعلنت فرنسا والمانيا والصين وبريطانيا واسبانيا استعدادها لتقديم المساعدة.

وكان زلزال بلغت شدته 6,9 درجات ضرب في 2011 شمال شرق الهند وشعر به سكان النيبال. وقد اسفر عن سقوط 110 قتلى.
&
زلزال أكتوبر
&
وقد أعادت هذه الكارثة إلى الأذهان الزلازل القوية التي أصابت مناطق متفرقة من العالم في العقود الماضية، فعلى صعيد المنطقة العربية، وقع زلزال القاهرة عام& 1992، واستمر لمدة نصف دقيقة تقريباً، ما أصاب معظم بيوت شمال مصر - القديمة منها - بتصدعات وبعضها تهدم. وبلغت قوة الزلزال حينها 5.8 درجة على مقياس ريختر ولكنه كان مدمرا، وقد تسبب بوفاة 545 شخصا وإصابة 6512 آخرين وشرد 50 ألف شخصا أصبحوا بلا مأوى.


تشيلي
&
ويعد زلزال تشيلي أقوى الزلازل التي شهدها العالم في العصر الحديث، ووقع قرابة سواحل تشيلي حيث وصلت قوته إلى 9.5 درجة، قتل خلاله 6 آلاف شخص تقريباً، وتسبب بتشريد أكثر من مليوني شخص، ووقع في 22 مايو عام 1960.
&
الاسكا
&
وفي 27 آذار (مارس) 1964وقع زلزال ألاسكا الذي بلغت قوته 9.2 درجة بمقياس ريختر، وهو من أقوى الزلازل التي تم تسجيلها في أميركا الشمالية، وراح ضحيته 143 شخصا، وتسبب هذا الزلزال بحدوث موجات تسونامي أسفرت عن خسائر مادية جسيمة بلغت 311 مليون دولار.
&
كامشاتكا بلا ضحايا
&
وفي 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 1952 ضرب زلزال إقليم كامشاتكا في الاتحاد السوفييتي السابق، بقوة 9 درجات على مقياس ريختر، ولم تسفر عنه ضحايا بشرية ولكنه أدى إلى خسائر مادية كبيرة.
&
اليابان وتوابعه
&
وفي 11 آذار (مارس 2011) وقع زلزال بقوة 9 درجات يضرب شمال شرق اليابان، تبعه آخر بقوة 7.1 وتسببا بتوليد أمواج تسونامي بارتفاع 10 أمتار، لم يتم تحديد عدد القتلى بدقة بسبب الدمار الهائل الذي خلفه الزلزال والأمواج.
&
شيلي 2
&
وفي 27 شباط (فبراير) 2010 ضرب زلزال عنيف تشيلي بلغت قوته 8.8 درجة على مقياس ريختر، تسبب في أضرار كبيرة في المباني والمنشآت الصناعية وأودى بحياة مئات الأشخاص.
&
بيرو
&
وفي 15 آب (أغسطس) 2007 بيرو تتعرض لزلزال مدمر بقوة 8 درجات، أودى بحياة أكثر من 500 شخص وأصيب أكثر من 1500 آخرين.
&
3 زلازل سومطرية في 5 سنوات
&
وشهدت جزيرة سومطرة الاندونسية 4 زلازل ما بين عام 2004 – 2009 ففي 26 كانون الأول (ديسمبر) 2004 تعرضت جزيرة سومطرة الإندونيسية لزلزال قوته 9.1 درجة على مقياس ريختر، ولدت هذه الهزة أمواج تسونامي ضربت سواحل سريلانكا والهند وإندونيسيا وتايلاند وماليزيا، ولم يتم حتى الآن معرفة عدد دقيق للضحايا لكن تشير بعض الإحصاءات إلى أن عددهم بلغ أكثر من 230 ألف شخص، وفي 12أيلول (سبتمبر) 2007 تعرضت جزيرة سومطرة الإندونيسية تتعرض من جديد لزلزال بقوة 8 درجات ونصف، أوقع عشرات القتلى، وفي 30 أيلول (سبتمبر) 2009 وقعت هزة أرضية في جزيرة سومطرة الإندونيسية بلغت قوتها 7.6 درجة على مقياس ريختر تسببت في أضرار كبيرة. قتلت ما لا يقل عن 1100 شخص.
&
3 ملايين باكستاني
&
وفي 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2005 وقعت هزة أرضية قوية تضرب باكستان بلغت قوتها7.6 درجة على مقياس ريختر، وأودت هذه الهزة بحياة 73 ألف شخص بينهم 17 ألف طفل، في حين تفيد إحصاءات أخرى بأن عدد القتلى بلغ أكثر من 100 ألف شخص، كما تشرد أكثر من 3 ملايين.

البابا يعرب عن "حزنه العميق" اثر زلزال النيبال

اعرب البابا فرنسيس عن "حزنه العميق" اثر الزلزال الذي ضرب النيبال السبت واوقع بحسب حصيلة رسمية اولية قرابة 1200 قتيل، وذلك في رسالة تعزية وجهها الفاتيكان الى الكنيسة الكاثوليكية في هذا البلد.

وقال وزير خارجية دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين في الرسالة ان البابا يعرب عن "حزنه العميق (...) وتضامنه مع كل الذين تضرروا من هذه الكارثة".

واضافت الرسالة ان الحبر الاعظم يؤكد "تشجيعه" للسلطات النيبالية وكل الذين يبذلون جهودا لمساعدة ضحايا هذا الزلزال الذي خلف اضافة الى الخسائر البشرية الفادحة دمارا كبيرا.