فينيكس: قال وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر الاثنين ان الولايات المتحدة "قلقة للغاية" من بعض تصرفات الصين، الا ان الدولتين الكبريين ليستا خصمين بالضرورة.

وجاءت تصريحات كارتر في جامعة ولاية اريزونا قبل توجهه الى اسيا لاجراء محادثات مهمة مع حلفاء واشنطن في المنطقة.

وقال كارتر ان واشنطن لا تزال ملتزمة بالمساعدة على الحفاظ على السلام في المنطقة.

الا انه اكد ان بلاده قلقة من انفاق الصين على الدفاع اضافة الى الخلاف مع بكين حول القرصنة المعلوماتية وكذلك خلافات الصين مع الدول المجاورة لها حول الاراضي.

وقال "نحن والعديد من الدول الاخرى نشعر بقلق بالغ من بعض تصرفات الصين .. مثل ميزانيتها غير الواضحة للدفاع وتصرفاتها بشان الفضاء المعلوماتي وتصرفاتها في مناطق مثل بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي والتي تثير العديد من التساؤلات الجدية".

الا انه لفت الى ان تصعيد التوتر بين واشنطن وبكين ليس امرا حتميا.

وقال "الولايات المتحدة والصين ليستا حليفتين ولكن لا يجب ان تكونا خصمين بالضرورة. ومن المهم ان تكون العلاقة بين البلدين بناءة من اجل الامن والازدهار العالمين".

وأقر الوزير الاميركي بان العلاقة بين البلدين معقدة لانهما يسعيان الى "التنافس والتعاون".

واشار الى الاتفاقات الثنائية التي وقعها البلدان العام الماضي والتي هدفت الى بناء الثقة بينهما، مشيرا الى انه من المقرر اكتمال اتفاق اخر في وقت لاحق من هذا العام لمنع "المواجهات الجوية الخطرة".

وستشمل زيارة كارتر الى اسيا اليابان وكوريا الجنوبية كما سيلتقي بقائد القيادة الاميركية في المحيط الهادئ في مقرها في هاواي في طريق عودته الى الولايات المتحدة.
&