أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأربعاء أن سلاح الجو الأميركي بدأ عملية تزويد بالوقود في الجو لمقاتلات عملية عاصفة الحزم التي يشنها تحالف تقوده السعودية ضد ميليشيات الحوثيين في اليمن.


إيلاف - متابعة: بدأ سلاح الجو الاميركي بتزويد مقاتلات عاصفة الحزم بالوقود في الجو.

وصرح المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن أن أول عملية تزويد بالوقود في الجو تمت مساء الثلاثاء حين زوّدت طائرة تزويد بالوقود من طراز كيه-سي135 تابعة لسلاح الجو الأميركي مقاتلة سعودية من طراز إف-15 وأخرى إماراتية من طراز إف-16 أثناء تحليقهما.

وقال إن "طائرات التزويد بالوقود ستقوم بطلعات كل يوم"، موضحًا أن عمليات التموين بالوقود أثناء التحليق تتم خارج المجال الجوي اليمني. لكن واشنطن، التي تدعم الجهود السعودية ضد ميليشيات&الحوثيين، تؤكد أن دعمها العسكري لعملية عاصفة الحزم سيبقى محدودًا، ولن يصل إلى حد المشاركة في تنفيذ غارات ضد المتمردين.

وبحسب مسؤولين عسكريين أميركيين، هناك حاليًا حوالى عشرة عسكريين أميركيين يعملون مع زملائهم السعوديين في قاعدة عسكرية في الرياض. وكان الرئيس باراك أوباما وعد بتقديم مساعدة لوجستية واستخبارية في العمليات العسكرية التي شنتها السعودية في 26 آذار/مارس ضد المتمردين المدعومين من إيران لمنعهم من السيطرة على القسم الأكبر من اليمن.

والأربعاء أعلن أنطوني بلينكين مساعد وزير الخارجية الأميركي إثر لقائه في الرياض مع وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان وعددًا من المسؤولين السعوديين أن واشنطن كثفت شحناتها من الأسلحة وتبادل المعلومات الاستخباراتية لدعم التحالف الذي تقوده السعودية. وبحسب مسؤول في البنتاغون، فإن واشنطن تقوم بشكل رئيس بإرسال قنابل موجهة.

&