تأثر الموالون للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، والميليشيات الحوثية بضربات عاصفة الحزم فباتوا يهربون سلاحهم إلى القبائل الموالية لهم في المحافظات الشمالية، في وقت تحدثت& مصادر صحافية عن إخفاء صواريخ بالستية وسكود تحت الأرض.


تقوم الميليشيات الحوثية والموالون لعلي عبدالله صالح بنقل الأسلحة إلى منازل شيوخ القبائل الموالين لهم، وخاصة في المحافظات الشمالية التي تقع تحت سيطرتهم، وفق ما أكدته قناة العربية نقلا عن مصادر مطلعة.

وذلك بعد استهداف طيران التحالف معظم مخازن الأسلحة في المعسكرات الخارجة عن الشرعية اليمنية.

من جهة ثانية قالت صحيفة عكاظ السعودية إن&عاصفة الحزم دمرت معظم منصات الصواريخ، لكنها أكدت نقلا عن خبراء ان الحركة الحوثية المتمردة لم تضع صواريخ سكود أو الصواريخ البالستية في مخزن واحد او في مكان واحد، مشيرين الى ان الحركة خبأت الكثير من الصواريخ في خنادق وأقبية وانفاق وكهوف تم تشييدها عن طريق الباسيج الايراني منذ سنوات في صنعاء والعديد من المدن. ونقلت صحيفة عن مصادر قولها إن الحوثي ما زال يحتفظ بكميات كبيرة من تلك الصواريخ في الخنادق تحت الارض خشية تعرضها للقصف والتدمير. وتؤكد المصادر ان عاصفة الحزم كانت مفاجئة ولم تخطر&في بال ايران او الحوثي وهو ما اصابهم بمقتل وشتت تفكيرهم وقدرتهم على امتصاص الضربة الجوية الاولى او الضربات المتوالية والتي اربكتهم وبشكل كبير جدا.

برنامج تحديث عسكري

وبحسب المصادر، فإن القوات المسلحة اليمنية خضعت لبرنامج تحديث عسكري طموح تقدر قيمته بـ 4 مليارات دولار، في فبراير 2010 عبر صفقات اسلحة مع روسيا والصين وأوكرانيا وأوروبا الشرقية وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. ووفقا لمعهد استوكهولم الدولي لبحوث السلام، وهو واحد من أفضل المعاهد المعروفة عالميا والمتخصصة في بحث قضايا ضبط التسلح ونزع السلاح، فإن روسيا أمنت نحو 59 في المائة من مجموع الأسلحة الرئيسية الواردة الى اليمن بين عامي 2004 و2008، تلتها أوكرانيا بنسبة 25 في المائة، ومن ثم ايطاليا بنسبة 10 في المائة، واستراليا بنسبة 5 في المائة، واخيرا الولايات المتحدة بنسبة تقل عن الواحد في المائة. وشملت الصفقة طائرات مقاتلة من طراز ميغ - 29، ومروحيات ودبابات وعربات مدرعة، ويأتي ذلك كجزء من الخطة اليمنية لتحديث المؤسسة العسكرية.

صالح يهرّب السلاح

واشارت المصادر الى ان صالح كان يعتزم ان تستضيف بلاده قواعد روسية تحت الغطاء الايراني حيث كان صالح وبحسب مصادر عسكرية يحصل على الاسلحة من مصادر متعددة بما في ذلك المهربون وتجار السلاح في العالم، والجميع يتذكر السفينة التي تم كشفها قبل سنوات وهي تقف في احد الموانئ اليمنية وكانت متجهة الى الحوثي تقريبا في العام 2010، ويومها طالب البرلمان اليمني بضرورة ايقافها ومعرفة مصدرها والى اين ستذهب تلك الاسلحة. وصعق الجميع آنذاك في البرلمان واللجنة العسكرية التي شكلت عندما ظهر بالوثائق الرسمية ان سفينة الاسلحة تلك تم توريدها باسم وزارة الدفاع وبأوراق رسمية وبضغط من صالح، ولكن القضية دفنت ومنع الحديث عنها او نشر ذلك عبر وسائل الاعلام تحت مبرر «اسرار عسكرية». اما الحركة الحوثية، فوفق المعلومات المتوفرة من مصادر يمنية، فإنه أصبح في يد الحوثيين منذ بدء إسقاطهم معسكرات الدولة خلال الاشهر الماضية أكثر من 120 دبابة من نوع (T55-T62)، وحوالى 70 مدرعة BTR – BMB 20 مدفع (شيلكا وهاوتزر ذاتي الحركة) وحوالى 10 عربات (كاتيوشا)، وما يقارب الـ100 صاروخ (بين حراري مضاد للطيران وغراد بر- بر)، وأكثر من 100 مدرعة تحمل رشاشات ثقيلة ومتوسطة، إلى جانب مئات الأطقم العسكرية وعشرات المخازن للذخيرة الحية.