غزة: اعلن اسماعيل هنية نائب رئيس حركة حماس ان الأخيرة تتطلع الى دور سعودي لتحقيق المصالحة الفلسطينية المتعثرة. وفي خطبة صلاة الجمعة في مسجد في الحي السعودي في رفح في جنوب قطاع غزة، قال هنية "اننا نتطلع إلى دور سعودي وعربي للعمل على تحقيق المصالحة قولا وفعلا".

واضاف "نؤكد للسعودية التزامنا بكل ما وقعنا عليه، ونحن معنيون قولا وعملا بتحقيق المصالحة". وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا اتفاق مصالحة وتشكيل حكومة وحدة في مكة المكرمة في كانون الثاني/يناير 2007، لكنه لم يصمد، اذ وقعت مواجهات دامية بين الحركتين، اسفرت عن سيطرة حماس على قطاع غزة.

واوضح هنية انه بعد مرور نحو عام على تكريس المصالحة بين الحركتين، والذي تم بموجبه تشكيل حكومة التوافق، فان الاخيرة "لم تخط خطوة واحدة ذات مغزى، ولم تقم بشيء، ولم توحد المؤسسات ولم تعترف بالموظفين" التابعين لحكومة حماس السابقة في القطاع. والثلاثاء، طالبت حكومة التوافق الفلسطينية حركة حماس بتمكينها من العمل في قطاع غزة بعد اسبوع على مغادرة وفد حكومة التوافق للقطاع في شكل مفاجئ.

واندلع الخلاف في الاسبوع الماضي بين الطرفين عندما اعلن ثلاثون موظفا كبيرا وثمانية وزراء "فشل" مهمتهم في غزة وعادوا الى الضفة الغربية. وتطالب حماس حكومة التوافق بدفع رواتب موظفيها الذين يصل عددهم الى نحو 40 الف موظف مدني وعسكري.

من جهة اخرى، شدد هنية على ان حماس "لم ولن تتدخل في شؤون احد خاصة مصر، وهي لا تعبث بالامن المصري، ولن نسمح لاحد بذلك، وليس لنا دور عسكري او امني في سيناء".

ومنذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، تشهد العلاقة بين مصر وحماس توترا شديدا، وخصوصا بعدما صنف القضاء المصري في شباط/فبراير الفائت حماس "منظمة ارهابية".
&