&
&
موسكو: بمشاركة اكثر من 16 الف جندي واعداد كبيرة من الدبابات والطائرات في عرض عسكري غير مسبوق في الساحة الحمراء تحتفل روسيا السبت بزخم بالذكرى السبعين لهزيمة المانيا النازية، في استعراض قوة للرئيس فلاديمير بوتين وسط تجاهل الغرب.
&
وتحمل كل مسيرة تجري في 9 ايار/مايو رسالتها. ففيما 2014 حضر الرئيس الروسي عرضا عسكريا في القرم بعيد ضمها الى بلاده، سيكون هذا العام في الساحة الحمراء محاطا بالطبع بمسؤولين كبار من كوبا او الهند او الصين، لكن من دون اي مسؤول اوروبي من الصف الاول.&
&
وفيما ترتفع شعبية بوتين الى مستوى اعلى من اي وقت مضى في روسيا التي قويت فيها النزعة الوطنية، بات معزولا من الديموقراطيات الغربية بعد عام من النزاع في اوكرانيا.
واكد الباحث في مركز كارنيغي في موسكو اليكساندر باونوف ان "الرسالة التي سيوجهها العرض هذا العام معناها +نحن اقوياء، لا تجربونا+". واكد ايغور كوروتشينكو العضو في المجلس الاستشاري لدى وزارة الدفاع الروسية ان "روسيا تريد ان تقول للغرب: +لدينا اكتفاء ذاتي+".
&
بعد عام على اندلاع الازمة الاوكرانية تعكس لائحة المدعوين الذين اكدوا حضور العرض عزلة موسكو.
واشار باونوف في حديث مع فرانس برس "في 9 ايار/مايو سنرى تجسيدا للهوة بين روسيا واوروبا".
ورفضت الاغلبية الكبرى من قادة الغرب الذي تحالف مع روسيا لانزال الهزيمة بالمانيا النازية، حضور عرض 9 ايار/مايو في موسكو، متهمين بوتين بدعم وتسليح الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا، الامر الذي تنفيه روسيا قطعا.
وسيحضر الاحتفال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي والرئيس الكوبي راوول كاسترو، الى جانب قادة المنطقتين الانفصاليتين الجورجيتين اي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.
كما قرر البعض الحضور الى موسكو من دون المشاركة في الاحتفالات، على غرار الرئيس التشيكي ميلوس زمان او رئيس الوزراء السلوفاكي روبيرت فيكو اللذين لن يحضرا العرض، والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تزور العاصمة الروسية في 10 ايار/مايو.
&
بالاجمال، سيحضر 22 قائدا من اصل 68 تلقوا الدعوة، يضاف اليهم امين عام الامم المتحدة بان كي مون والمديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا.
كل عام تحتفل روسيا بعرض عسكري كبير في الساحة الحمراء بانتصار التحالف في الحرب العالمية الثانية في 9 ايار/مايو، نظرا الى توقيع وثيقة الاستسلام في وقت متاخر في 8 منه في برلين اي في 9 ايار/مايو بتوقيت موسكو.
وصرح بوتين "انه يوم مجد وعزة لشعبنا، يوم يعكس اجلالنا الارفع لجيل من المنتصرين".
&
ويعتبر 42% من الروس ذكرى النصر الذي قتل لاجله 27 مليون مواطن سوفياتي على الاقل اهم عيد سنوي، قبل عيد الميلاد او عيد المولد الفردي، بحسب استطلاع لمركز ليفادا المستقل.
وستشهد جادات موسكو المزينة بنجوم حمراء وشارات القديس جاورجيوس عرضا يشارك فيه اكثر من 16 الف جندي روسي و194 الية مصفحة و143 طائرة ومروحية وحوالى 1300 عسكري اجنبي، على الاخص من صربيا والهند والصين.
&
كما سيكشف في العرض عن دبابات ارماتا تي-14 الجديدة ونظام حديث للدفاع الجوي.
ووعدت موسكو التي اعتادت الاحتفال بهذا النصر بزخم كبير ان المراسم هذا العام ستكون اضخم من المعهود. ولن يؤدي غياب الاوروبيين الى افساد الاحتفال بحسب باونوف.
واوضح الباحث "مقارنة بالعروض بين 1995 و2005، حضر القادة الاوروبيون الى موسكو، لكن كانت سيادتنا اقل". وتابع "هذا العام، لن يشاركوا، لكن سيادتنا تعززت".
&