طهران: ندد الرئيس الايراني حسن روحاني الثلاثاء بالبلدان الغربية التي "تفخر" بعقود التسليح في الشرق الاوسط، من دون ان يذكر فرنسا التي وقعت عقدا مع قطر لبيعها طائرات مقاتلة.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مباشرة، ان "اميركا ودولا اوروبية ... تفحر بانها باعت وتبيع مليارت الدولارات من السلاح لهذه الدول" فيما يواجه الشرق الاوسط "القتل والتفجيرات والارهاب"، متهما البلدان التي تبيع السلاح بأنها "تعمل على تخويف دول المنطقة بعضها من البعض الاخر".

واضاف الرئيس متسائلا "هل يريدون تحقيق الازدهار الصناعي في العالم بهذه الطريقة؟ وهل يريدون توفير فرص العمل في الدول الغربية بهذا الاسلوب وتوفير العمل للعمال في مصانع صنع الاسلحة على حساب قتل الناس في بغداد ودمشق وصنعاء؟"

ويأتي هذا التصريح فيما وقعت قطر الاثنين عقدا تبلغ قيمته 6,3 مليارات يورو لشراء 24 طائرة قتالية من نوع رافال في حضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. وبعد توقيع العقد في الدوحة، توجه هولاند الى الرياض حيث يشارك الثلاثاء في قمة لمجلس التعاون الخليجي.

وتدعم ايران القوة الاقليمية الشيعية، المتمردين الشيعة في اليمن وتنتقد بشدة الغارات اليومية التي تشنها السعودية وحلفاؤها العرب& ومنهم قطر على المتمردين. وتتواجه ايران والسعودية ايضا في الازمات المندلعة في كل من سوريا والعراق ولبنان والبحرين.

وتعترف ايران التي تقدم مساعدة عسكرية ومالية لحزب الله اللبناني، بأنها ارسلت مستشارين عسكريين الى سوريا حيث تدعم نظام الرئيس بشار الاسد، والى العراق لكنها تنفي وجود قواتها في اليمن.
&